الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| وزير التعليم يدعو لمشاركة الطلاب بانتخابات الرئاسة.. فما هو السن القانوني للتصويت؟

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة

حرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على توجيه رسالة للطلاب الذين لديهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

رسالة من وزير التعليم للطلاب

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024 بلجنة مدرسة فاطمة عنان بمنطقة التجمع الخامس إنه يجب على الطلاب المشاركة بالانتخابات، موجهًا لهم رسالة: "لازم تنزلوا تشاركوا في الانتخابات الرئاسية".

 

وأكد الدكتور رضا حجازى أن الانتخابات الرئاسية تعد من أهم وأسمى الاستحقاقات الدستورية، مشيرا إلى أن الوزارة كان لديها حرص كبير على توعية الطلاب والمعلمين بمفاهيم الولاء والانتماء واهمية المشاركة الإيجابية في الانتخابات باعتبارها واجب وطني حيث أطلقت برنامجا تدريبيا حول "تفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي وقيم المواطنة لدى الطلاب" والذي تم تنفيذه على مستوى الجمهورية لمدة ٣ أيام.


 

السن القانوني للتصويت في انتخابات الرئاسة

وحدد قانون ممارسة الحقوق السياسية السن القانوني للانتخاب، إذ يحق لكل مواطن مصري بلغ الـ18 عامًا وكان متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية ومدرج بقاعدة بيانات الناخبين التصويت في انتخابات الرئاسة، فيما أعفى القانون من أداء هذا الواجب ضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية والإضافية وضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم.

 

وبالتالي فطلاب المرحلة الثانوية في مختلف مدارس الجمهوية يحق لهم التصويت في انتخابات الرئاسة فيلتحق الطالب للصف الأول الثانوي في عمر 18 عام، وهو السن القانوني للانتخاب حسب قانون ممارسة الحقوق السياسية.


 


ويحق لما يقرب من 65 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى ولا يجوز التعديل فيها إلا في حالتين قبل 15 يوم من الاقتراع وهى حذف المتوفين أو إضافة من صدر له حق بالإدراج في قاعدة البيانات.
 

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 أربعة مرشحين، هم: عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، رمز "النجمة"، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رمز "الشمس"، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز "النخلة"، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، رمز "السلم".