الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| وزارة التعليم والقطاع الخاص "إيد واحدة".. تسهيلات بالجملة للمستثمرين

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

رفعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شعار "إيد واحدة" في التعامل مع القطاع الخاص، بتقديم مزايا وتسهيلا للمستثمرين بهدف إنشاء مدارس، ولكن تلك المنشآت تكون تحت الإشراف المباشر للوزارة.

 

تسهيلات للمستثمرين لإنشاء مدارس خاصة أو دولية

وتصريحات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني دائما تؤكد على وجود تسهيلات بالجملة للمستثمرين لإنشاء مدارس خاصة أو دولية، وذلك ضمن خطة الوزارة لتحفيز التعاون مع القطاع الخاص.

آخر تلك التصريحات عندما قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة منفتحة جدًا على القطاع الخاص ويتم تقديم كافة التسهيلات لمن يرغب فى إنشاء مدارس خاصة أو دولية، مضيفًا أن القطاع الخاص لديه سهولة فى إدارة المدارس.


وذلك خلال كلمته في ورشة عمل تشاركية لإجراء تحليل رفيع المستوى باستخدام إطار عمل DTC لفهم مدى استعداد مصر الحالي للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتحسين التعليم.

وفي فعاليات افتتاح وتشغيل مجمع مدارس يضم أربعة مدارس ضمن المرحلة الأولى من مشروع تطوير أرض القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر بالشراكة بين صندوق مصر السيادي وأفضل الخبرات من القطاع الخاص، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن الوزارة تقوم بتشجيع المستثمرين على افتتاح مدارس خاصة جديدة، وتقديم كافة التسهيلات لعدد كبير منهم بتوفير فرص تعليمية بديلة للمواطن المصري.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الوزارة تقوم بميكنة إجراءات ترخيص المدارس للتيسير على المستثمرين، موضحًا أنه سيتم البدء بالتجربة في إدارة القاهرة الجديدة التعليمية مع عدم الاستعانة بالعنصر البشري في إجراءات الترخيص.


مبادرات لتحفيز القطاع الخاص والمستثمرين

وخلال كلمته في فعاليات المؤتمر الاقتصادي 2022، أكد الدكتور رضا حجازي أن الوزارة أطلقت العديد من المبادرات التي تهدف إلى تحفيز القطاع الخاص والمستثمرين على المشاركة في المشروعات التعليمية على النحو الذي يحقق رسالة الوزارة والعائد الاستثماري المنشود في الوقت ذاته.

وأضاف الوزير، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والبالغ عددها 42 مدرسة حتى الآن، أحد النماذج الناجحة في عملية الاستثمار في التعليم، حيث إنها تعمل على ربط التعليم باحتياجات سوق العمل خاصةً مع استحداث بعض المهن وخروجها إلى سوق الوظائف، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى إطلاق المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المجالات الاقتصادية والخدمية، يكون بها تخصصات جديدة تخاطب مهن المستقبل.

وفي وقت سابق، كلفّ رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بسرعة طرح المدارس الجاهزة والتي يبلغ عددها 10 مدارس، على المستثمرين من القطاع الخاص، وسرعة الانتهاء من أعمال التطوير الجارية في 34 مدرسة أخرى من أجل طرحها على المستثمرين.