السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

مفتي الجمهورية: للعيد آداب ينبغي الالتزام بها

كشكول

هنأ الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال في كلمة، مساء الاثنين: «أما بعد فقد كرمنا الله - سبحانه وتعالى - وشرفنا ببلوغ شهر رمضان، ومتعنا بنفحاته وأنوراه، فصمنا نهاره امتثالًا لأمر ربنا، وقمنا ليله عملًا بسنة نبينا».

وأضاف: «وندعو الله - سبحانه وتعالى - أن يتقبل منا ما قدمنا من عمل في هذا الشهر الكريم، ويتقبل صيامنا وقيامنا وصدقاتنا وقراءة القرآن والذكر والصلاة والسلام على النبي».

وأكمل: «من نفحات الله لأمة محمد أن جعل لنا عيدًا نفرح فيه عقب عبادة الصوم، والفرح في يوم العيد يكون بما وفقنا الله - سبحانه وتعالى - من صيام رمضان وقيام ليله والطاعة لله بكل أنواع الطاعات، والعيد له آداب ينبغي الالتزام بها وفقا لسنة النبي محمد».

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، مساء الاثنين، عن تعذر رؤية هلال شهر رمضان، ما يعني أن غدًا هو المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الإفتاء استطلعت هلال شهر شوال بعد غروب شمس يوم الاثنين الـ29 من شهر رمضان لعام 1445 هجريًا، الموافق الثامن من أبريل لعام 2024 من الميلاد.

وأضاف في كلمة له: «استطلعت الإفتاء الهلال من خلال اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وتحقق لدينا شرعًا من نتاج تلك الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وعلى ذلك تعلن دار الإفتاء أن يوم الثلاثاء 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأربعاء الموافق 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك».

وأعلنت دول عربية منها قطر والسعودية والإمارات ولبنان تعذر رؤية هلال شهر شوال، وسيكون غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.