الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية تبحث تنفيذ توصيات تقرير التحديات التي تواجه البحث العلمي

كشكول

ناقش مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية، خلال اجتماعه، اليوم، برئاسة الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس الجامعة، مقترح آليات وإجراءات تنفيذ توصيات تقرير التحديات التي تواجه البحث العلمي بالجامعة.

وأكد سعيد أنه في ضوء عمل التحالفات الإقليمية السبعة للجامعات المصرية سيتم اقتراح تشكيل اللجان الخاصة بـ التحالفات الإقليمية فيما يخص البحث العلمي؛ حيث سيتم تشكيل اللجنة العليا للبحث العلمي لأقاليم الجامعات المصرية (تضم نواب الدراسات العليا والبحوث من جامعات الإقليم، وأعضاء خارجين من الصناعة وأصحاب الأعمال والبنوك في كل إقليم)، وتشكيل لجنة تنفيذية للبحث العلمي (تضم منسقي جامعات الإقليم للبحث العلمي).

وأعلن سعيد دور اللجنة العليا وهو اقتراح إستراتيجية عمل الإقليم السبعة ومتابعة الإطار التنفيذي للإستراتيجية ووضع مقترحات تطوير الخطة التنفيذية، واقتراح خطط تنفيذية لمشروعات قومية داخل الإقليم، وتفعيل دور التحالفات القومية لزيادة التعاون بين الجامعات وقطاعات الإنتاج ومؤسسات الدولة في نطاق كل تحالف وإشراك شركاء التنمية من الصناعة وأصحاب الأعمال والبنوك في التحالفات.

وتقوم اللجنة باقتراح الخطة البحثية التابعة لقضايا المجتمع المحلي ودراسة المشكلات والتحديات المتعلقة بها مع عرض نتائج النقاط البحثية الملتزم بها كل جامعة بشكل دوري، وعمل مؤتمر دولي لكل تحالف لعرض النقاط البحثية في جامعات التحالف، وتعظيم الاستفادة من جميع الإمكانيات المادية المتوفرة بالإقليم والمتمثلة في البنية الأساسية والمعامل والأجهزة الحديثة.

وتنشئ اللجنة شركات وحاضنات في كل إقليم يكون دور هذه الشركات هو التعاقد مع كبرى شركات الكيماويات والمواد المختلفة الخاصة بالبحوث العلمية التطبيقية وإنشاء مستودع لهذه الشركات داخل كل تحالف من التحالفات لبيع وتوزيع منتجاتها بصورة دورية ومستمرة داخل الجامعات والمراكز البحثية والمعاهد المختلفة.

وأضاف أن دور اللجنة التنفيذية للإقليم هو تنفيذ خطة الإقليم فيما يخص البحث العلمي بعد اعتماد جميع الأعمال من اللجنة العليا للإقليم كما يمكن أن تستعين اللجنة التنفيذية بأعضاء آخرين من داخل جامعات الإقليم في تنفيذ الأنشطة.