الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

فريق طبي بمستشفى جامعة سوهاج ينقذ ذراع طفل من "بتر" كامل

فريق طبي بمستشفى
فريق طبي بمستشفى جامعة سوهاج ينقذ ذراع طفل من "بتر" كامل

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن فريق طبي بقسم العظام ووحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية، وبالتعاون مع قسم التخدير بالمستشفى الجامعي نجح في إنقاذ حياة طفل في الخامسة من عمره بعد تعرضه لإصابة بالغة الخطورة، بواسطة ماتور ري زراعي، أدت إلى بتر شبه كامل بالطرف العلوي الأيسر.

وأشار رئيس جامعة سوهاج، إلى أن ذلك يأتي في إطار الدور الخدمي الذي تقوم به مستشفيات سوهاج الجامعية في علاج المرضى وإجراء العمليات الخطيرة وبالغة الدقة، مشيدًا بسرعة التدخل الجراحي للفريق الطبي وما بذلوه من جهود في سبيل الوصول إلى تلك النتيجة. 

مهارة عالية من الفريق الجراحي المعالج وفريق التخدير

وقال الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري جامعة سوهاج، إن الطفل المصاب وصل إلى المستشفى في حالة حرجة جدًا بعد تعرضه لإصابة مباشرة من ماتور ري زراعي، وبتوقيع الكشف الطبي عليه من قبل أطباء الاستقبال والطوارئ بمستشفى جامعة سوهاج، فقد تبين وجود قطع في الأعصاب والشرايين المغذية للطرف العلوي الأيسر مع تهتك بالأنسجة وكسر بعظمة العضد اليسري.

وذكر الدكتور سمير عبدالمجيد مدير مستشفى الطوارئ جامعة سوهاج، أن مثل هذه الحالات الصعبة من إصابات الأطراف العلوية، تحتاج إلى مهارة عالية من الفريق الجراحي المعالج وفريق التخدير للحفاظ على حياة المصاب بشكل عام والحفاظ على ما تبقي من الطرف العلوي بشكل خاص يمكنه من التعايش والاعتماد على نفسه.

ومن جانبه أكد الدكتور عبدالرحمن الشيخ رئيس قسم العظام، أنه على الفور تم التعامل مع الحالة وتم تثبيت الكسر بواسطة مسمار نخاعي مرن وتم توصيل الشرايين المغذية للطرف العلوي مع أخد رقعة وريدية من الطرف السفلي، مبينًا أن الحالة الآن بصحة جيدة وفي طور التحسن مع رجوع الدورة الدموية للطرف العلوي.

الجدير بالذكر أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية بسرعة ومهارة عالية من قسم العظام ضم كلًا من الدكتور ياسر عثمان مدير وحده جراحة اليد، والدكتور عبدالرحيم محمد سنبل مدرس مساعد جراحة العظام وجراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية، والدكتور محمد ضياء، والدكتور علي الشيخ، والدكتور محمد جمال عبدالحكم نواب سنيور بقسم العظام، بينما ضم فريق قسم التخدير كلًا من الدكتور أحمد عزمى مدرس مساعد، الدكتورة ميريل معيده بالقسم، والدكتورة منار زكريا نائب سنيور بالقسم، ومن قسم التجميل الدكتور هادي الخياط معيد بالقسم.

فريق طبي بمستشفى جامعة سوهاج ينقذ ذراع طفل من "بتر" كامل