السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

النشر الدولي الأول للأبحاث العلمية بكلية الأعمال جامعة المنصورة الجديدة

كشكول

نشرت الدكتورة رانيا محمد المرسي أبو العلا مدرس إدارة الأعمال، والدكتورة ولاء سعد الخليفة مدرس الاقتصاد بكلية الأعمال جامعة المنصورة الجديدة، أول بحثين بإسم كلية الأعمال جامعة المنصورة الجديدة.

وقد شاركهما في البحثين فريق علمي برئاسة الدكتور عبدالقادر مبارك عميد كلية الأعمال جامعة المنصورة الجديدة، والدكتور علي شريف وكيل كلية الأعمال جامعة المنصورة الجديدة، بمشاركة الدكتور محمود كمال أبو رية أستاذ الاقتصاد والتمويل الأمريكي الزائر بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم - عمان، وشوقي طة شوقي كلية التجارة جامعة العريش بمشاركة طلاب المستوي الثاني برنامج اقتصاد وعلوم سياسية: ملك محمد أبو سراري، عزت عبدالناصر، خلود خالد، نور الدين طارق،  حنين أيمن، هدى حمادة، سما محمد، وذلك تحت رعاية الدكتور معوض محمد الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة.

وجاء البحث الأول تحت عنوان: Impact of digital economy and energy structure on carbon emission case from Egypt
تأثير الاقتصاد الرقمي وهيكل الطاقة على الإنبعاثات الكربونية دراسة حالة مصر، ويدرس البحث التفاعل المعقد بين الاقتصاد الرقمي وهيكل الطاقة وانبعاثات الكربون، ويقدم رؤى قيمة حول استراتيجيات التنمية المستدامة من خلال استكشاف العلاقات المعقدة بين هذه العوامل.
وجاء البحث الثاني تحت عنوان: The effect of climate change on inflation and economic growth In Egypt (1990-2020)
تأثير التغير المناخي على التضخم والنمو الاقتصادي في مصر في الفترة مابين (1990-2020) ويقوم البحث بتحليل تأثيرات المناخ على التضخم والنمو الاقتصادي على مدى ثلاثة عقود ماضية، مساهمة في النقاش حول المرونة المناخية واستدامة النمو الاقتصادي.

الجهود البحثية

وقد تم نشر البحثين في مؤتمر البحوث الدولي في التعليم والعلوم (ICRES)، المسجل في سكوبس ويصنف Q4، يعكس مدى جودة وأهمية هذه الجهود البحثية، وتلك الجهود البحثية الرائدة تبرز التزامنا بتقدم المعرفة وتعزيز التعاون بين التخصصات في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما تم عرض البحثين من قبل الدكتورة رانيا محمد المرسي أبو العلا والدكتورة ولاء سعد الخليفة ومشاركة النتائج من خلال عروض افتراضية خلال المؤتمر، والذي جذب المشاركين من 42 دولة حول العالم في المؤتمر الدولي ICRES، هذا يوضح التزام كلية الأعمال جامعة المنصورة الجديدة بتقديم الإسهامات الأكاديمية وتعزيز الحوار حول التحديات العالمية، هذه الجهود تمهد الطريق لمشاريع مستقبلية تولي الأولوية لتأثير البحث والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى العالمي.