الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة قناة السويس تشارك في مبادرة الدمج والإتاحة التي أطلقتها مؤسسة فولبرايت

كشكول

 

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس عن مشاركة الجامعة في الملتقى الذي نظمته المؤسسة الأمريكية حول ملف التمكين والدمج والإتاحة بالجامعات المصرية من خلال مبادرة هيئة الفولبرايت لدعم مجال ودراسات ذوي الاحتياجات الخاصة، ضمن 26 جامعة مصرية.

وذلك في ضوء دعم القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للطلاب ذوي الهمم إيمانًا بأن دمجهم في المجتمع مسئولية مشتركة تقع على عاتق الجميع وبالتعاون مع هيئة الفولبرايت مصر، وتحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

مثل الجامعة في الملتقى، الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة السابق للدراسات العليا والبحوث، والدكتور سامح عباس مدير مركز جامعة قناة السويس لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة، والدكتورة نهال لطفي منسق برنامج الاتحاد الأوروبي ايراسموس بلس لدعم التعليم العالي بالجامعة.

وخلال الملتقى، تم استعراض عدد من المشروعات الأكاديمية التي تنفذها هيئة الفولبرايت مع عدد من الجامعات المصرية وعلى رأسها جامعة قناة السويس.

كما تناول الملتقى سبل تعزيز التعاون من خلال المنح الدراسية فى مجالات الإعاقة للباحثين بمرحلة الماجستير والدكتوراه وأبحاث مع بعض الدكتوراه.

حضر الملتقى، الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة الفولبرايت، والدكتورة إيمان كريم رئيس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، ونواب رؤساء الجامعات وممثلى الجامعات المصرية، ومديري مراكز ذوي الهمم بالجامعات المصرية.

من جانبه أكد الدكتور ناصر مندور، أن الجامعة تقدم كافة الخدمات والتيسيرات التي يحتاجها الطلاب ذوي الهمم من أبناء الجامعة والبالغ عددهم نحو 330 طالبًا وطالبة بهدف دمجهم في العملية التعليمية داخل الجامعة؛ لتحقيق أعلى معدلات النجاح والتفوق، دون تمييز أو تفريق.

وأضاف أن الجامعة تسعى للتعاون مع المؤسسات الدولية المهتمة بمجال دمج الطلاب ذوي الهمم من أجل تقديم أفضل الخدمات والتسيريات المتاحة لهم طبقًا للمعاير الدولية.

ومن جانبه شدد الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، على أن الاهتمام بالطلاب ذوي الهمم بجامعة قناة السويس غير مسبوق، حيث تم في الفترة الأخيرة تقديم عدد من الخدمات التيسيرية لهم، مثل إتاحة كافة مباني الجامعة من الناحية الإنشائية، إلى جانب إنشاء مركز الجامعة لخدمات الطلاب ذوي الهمم، والذي يعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجه الطالب داخل الجامعة منذ اليوم الأول لالتحاقه بها وحتى اليوم الأخير من تخرجه.