الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"البحوث الفلكية": ورشة عمل حول دور الجيوفيزياء والرصد الزلزالي في التنمية المستدامة

كشكول

عقد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورشة عمل حول "دور الجيوفيزياء والرصد الزلزالي في التنمية المستدامة لمحور قناة السويس، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات، وتوجيه الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة.

وأشار الدكتور طه توفيق رابح القائم بأعمال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن الورشة تناولت عرض نتائج المشروع البحثي الممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن تقييم الخطورة الزلزالية لبعض المناطق التابعة للمنطقة الاقتصادية، وقدم العرض الدكتور جاد القاضي الباحث الرئيسي للمشروع.

وناقشت الورشة دور المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في عمليه الرصد الزلزالي وعلوم الجيوفيزياء والفلك، وكذا عرض دور المركز الإقليمى للمخاطر لقناة السويس، وعرضًا حول تقييم الخطورة الزالزالية بقناة السويس كما تناولت الفعاليات مناقشة تطوير خطط الحد من مخاطر الزلازل والتخطيط الأمثل لأعمال التحجير والتقليل من أخطارها؛ مما يسهم في تطوير خطط الاستعداد والطوارئ.

وخلصت نتائج الورشة إلى عدد من التوصيات من أهمها؛ وضع عدد محدد من أجهزة قياس التسارع الزلزالى فى مناطق المنشآت الهامة لتقييم استجابة هذه المنشآت عند حدوث الزلزال بشكل فعلي، والاستفادة من تراكم البيانات ومتابعتها وتحليلها بما يساعد في فهم صيغة استجابة المنشآت الهامة للزلازل، فضلًا عن توفير نماذج معادلات الاضمحلال للحركة الزلزالية من بيئات تكتونية مشابهة للقطر المصري.

وأوصت الورشة بتقييم مخاطر التسونامي، وسيناريوهات اندفاع المياه داخل القناة بحيث يتم تطوير خطط الطوارئ واتخاذ تدابير التخفيف المناسبة لحماية المنشآت من الأخطار الصيفية، وكذا إجراء دراسات الخطورة الزلزالية فى شمال وشرق المنطقة قبل تصميم وتنفيذ المنشآت ذات الأهمية الخاصة.

تأتى الورشة بإشراف الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، وتم عقدها بمركز النيل للإعلام بمحافظة السويس بالتعاون مع الجهات المعنية، وجامعة السويس والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.