الإثنين 08 يوليه 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة قناة السويس: التعلم المتبادل جسرًا للصداقة الأبدية بين مصر والصين

كشكول

رئيس جامعة قناة السويس: مصر هو أول دولة عربية وإفريقية تُقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة

رئيس جامعة قناة السويس: هذا العام يصادف الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر.. وكذلك الذكرى العشرين لتأسيس منتدى التعاون الصيني العربي

قال الدكتور ناصر سعيد عبد الخالق مندور، رئيس جامعة قناة السويس، في مقابلة حصرية مع مراسل شبكة الصين الدولية CRI، إن مصر والصين تمتلكان حضارات عريقة، وأن البلدين يحترمان بعضهما البعض، ويتعلمان من بعضهما البعض من خلال التعليم كجسر، مما يجعل الصداقة العميقة دائمة ومتجددة.
وأشار رئيس جامعة قناة السويس، إلى أن التدويل في مجال التعليم أمر بالغ الأهمية؛ لتدريب المواهب ذات الرؤية الدولية والروح الإبتكارية في مجال التعليم، أجرى البلدان تعاونًا واسع النطاق. 

والأسبوع الماضي، حضر الدكتور ناصر مندور بدعوة المؤتمر التأسيسي للتحالف الدولي لتطوير التعاون في التعليم المهني في بكين وتبادل التعاون الدولي في التعليم المهني، يهدف المؤتمر إلى تمكين الإبتكار في آليات التعاون الدولي لصناعة "الحزام والطريق"، وبناء منصة للتبادل المستدام بين الصناعة والتعليم والبحث.

ويعتبر الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، نفسه مستفيدًا من التدويل في التعليم، وشارك تجربته الدراسية في الصين: بعد وصوله إلى الصين، التحق ببرنامج السنة التمهيدية في جامعة بكين للغة والثقافة، وفي عام 2001، وذهب إلى جامعة جنوب الصين الزراعية للحصول على درجة الدكتوراه في مجال علم الحشرات الزراعية ومكافحة الآفات في الصين، تعززت معرفته التخصصية، وكانت هذه التجربة بمثابة تمهيد لمساهمته في تبادل التعليم بين مصر والصين لسنوات لاحقة.

وأوضح مندور، أن جامعة قناة السويس في مصر تلتزم بتعزيز التعاون مع الجامعات الصينية، مما خلق العديد من فرص التبادل بين الطلاب المصريين والصينيين؛ من خلال التعاون العميق مع كلية بكين للتكنولوجيا المهنية، تم افتتاح أكاديمية مصر-الصين للتكنولوجيا التطبيقية في جامعة قناة السويس بمصر في عام 2018، أُعرب وبفخر عن أن هذا هو أحد أفضل نتائج التعاون الدولي في التعليم بين مصر والصين، حيث يتمتع خريجو الأكاديمية بقدر كبير من الرضا عن الوظائف بعد التخرج، حاليًا، يتقدم المشروع بشكل جيد للغاية.
ويرى رئيس جامعة قناة السويس، أن التعاون الدولي في التعليم سيؤثر بشكل عميق على الطلاب من كلا البلدين، ليس فقط من حيث تعزيز المعرفة، ولكن أيضًا في تمكين الطلاب من التعرف على الثقافات المختلفة، ليصبحوا مواهب عالية الجودة ذات طابع دولي؛ من خلال التعليم كجسر، يتعلم الشعبان المصري والصيني من بعضهما البعض، وستظل الصداقة العميقة دائمة ومتجددة.