السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لطلاب الثانوية العامة 2024.. احذر الوقوع بتلك الأخطاء بالامتحانات

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أنه قبل أربعة أيام من انطلاق امتحانات الثانوية العامة، يوجد محاذير يجب على الطلاب تجنبها.

وتضمنت تلك المحاذير الآتي:

  1. السهر لفترات طويلة والاستيقاظ متأخرا، بل يجب عليه إعادة تنظيم مواعيد نومه واستيقاظه على نفس مواعيد الامتحانات
  2. عدم التدريب على كتابة بياناته بأوراق إجابة الامتحانات وخاصة تظليل رقم النموذج أو تظليل رقم  الجلوس (يفضل أن يطبع الطالب ورق الإجابة  من الإنترنت والتدريب على كتابة بياناته من الآن).
  3. تضييع الوقت بالذهاب إلى أكثر من مدرس خاص لشرح نفس المادة  غير المضافة بالمجموع بل يكفي معلم واحد وشرح واحد حتى لا يتشتت الطالب.
  4.  عدم حل النماذج امتحانية سواء النماذج الاسترشادية أو امتحانات الأعوام السابقة ليتعرف على طبيعة الأسئلة وطريقة الإجابة عليها.
  5. تكاسل الطالب عن التعرف على وفهم معانى بعض الكلمات فى أسئلة بعض الامتحانات التى يتدرب عليها، حيث قد تتضمن بعض الأسئلة كلمات جديدة على الطالب قد يؤثر عدم فهمه لها على إجابته الصحيحة على الاسئلة، لذلك لابد أن يعرف الطالب معناها بشكل صحيح لأنها قد تأتى في الامتحان.
  6. عدم التدريب على الحل الكتابي للاسئلة المقالية والاكتفاء بحلها شفاهية؛ فالحل الكتابي هو الوحيد الذي سيمكنه من ضبط مقدار الإجابات المطلوبة بدون زيادة، ولابد أن يحلها في مساحات إجابة مماثلة لما هو موجود في امتحان آخر العام.
  7. الإطلاع على أكثر من مصدر مختلف المذاكرة أو  مراجعة المواد غير المضافة للمجموع، بل لابد من الاعتماد على مصدر واحد فقط جيد وموثوق به.
  8.  عدم الإطلاع على كتيبات المفاهيم من الآن  بحيث يعرف المفاهيم الموجودة بها ولا يبذل الجهد الكبير في حفظها.
  9.  الاعتماد على مجلدات المفاهيم باعتبارها مصدرا بديلا للكتب والشرح، لان مجلدات المفاهيم تتضمن المفاهيم منفصلة بينما تتضمن الكتب شرحا للعلاقات بين تلك المفاهيم.
  10.  تكرار  حل بشكل  كتابى الأسئلة التى سبق أن حلها ويعرف اجاباتها كلما وجدها مرة أخرى في نماذج جديدة؛ وعليه البحث عن أسئلة متجددة دائما وأن يعرف اجاباتها
  11. التركيز على حل التدريبات عقب كل وحدة أو كل فصل بالكتاب وإهمال حل الامتحانات العامة
  12.  عدم الرجوع إلى استذكار أجزاء الدروس التى لم يستطع حل الأسئلة المتصلة بها في الامتحانات أو النماذج.