الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

توقعات وملامح التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024.. أوقات معدودة والإعلان الرسمي للأسماء

توقعات وملامح التشكيل
توقعات وملامح التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

ننشر توقعات وملامح  التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024، يرتفع البحث عن تشكيل الحكومة الجديدة في مصر 2024، فأوقات معدودة والإعلان الرسمي للأسماء، حيث كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي  بتشكيل حكومة جديدة الأسبوع الماضي.

 التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

ومن هذا الجانب ذكرت بعض المصادر، أنه جرى عقد مقابلات مع بعض الخبراء الاقتصاديين، وكذا هناك رؤساء لجان في مجلس النواب من ضمن المرشحين لتولي حقائب وزارية وأضافت المصادر، أنه حتى الآن لم يتم الاستقرار بشكل نهائي على بقاء أو رحيل بعض الوزراء منهم وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي ووزير التعليم العالي الدكتور محمد أيمن عاشور، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار.

ملامح التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

وفي هذا السياق، تداول البعض أن الدكتورة صفاء شحاتة، عميد كلية التربية بجامعة عين شمس، من المرشحين لتولي منصب وزير التربية والتعليم وكشفت المصادر، أنه تأكد رحيل وزير التموين علي المصيلحي، ووزير الكهرباء  محمد شاكر، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، مشيرة إلى هناك وزارات سيتم دمجها في الحكومة الجديدة.

توقعات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

وفي وقت سابق، أكدت مصادر، أن مدبولي يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وسط تكتم، وهناك ⁠تغيير من 14 إلى 19 وزارة وقالت إن تجديد الثقة في الدكتور مصطفى مدبولي يأتي بعد نجاحه في صفقة رأس الحكمة وتعديل المسار الاقتصادي وتابعت أن الرئيس كلف مدبولي بضرورة تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن وتحسين الظروف الاقتصادية، والوزارات الخدمية والاقتصادية في مقدمة الوزارات المقترح تعديلها.

طريقة اختيار الوزراء الجدد 2024

وحول طريقة اختيار الوزراء الجدد، قالت المصادر إنه يتم ترشيح 3 أسماء لكل حقيبة وزارية، وعرضها على الجهات الرقابية والمسؤولة، ليتم الاستقرار على أحداهم، قبل عرضه على مجلس النواب.

الوزراء المستمرون في مناصبهم 2024

وأشارت بعض المصادر إلى أن هناك عدد من الوزراء المستمرين في مناصبهم في تشكيل الحكومة الجديدة، من بينهم كامل الوزير وزير النقل، وعاصم الجزار وزير الإسكان، وعمرو طلعت وزير الاتصالات، وهاني سويلم وزير الري والموارد المائية.  

 وكان في وقت سابق، كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين الماضي، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تشكيل حكومة جديدة، بعدما قدم استقالة حكومته وطالب الرئيس السيسي، مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.