الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عاجل| تبدأ من 18 ألف جنيه.. انخفاض أسعار التكييفات بنسبة تصل إلى 25%

كشكول

نصح وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، المواطنين بضرورة ضبط أجهزة التكييف على درجات حرارة تتراوح ما بين 25-26 درجة للحفاظ على الأجهزة وفي نفس الوقت يتمتع المواطن بجو بارد داخل المنزل دون إتلاف الجهاز بعد فترة.

وقال أبو سمرة، إن سعر أجهزة التكييف الـ1.5 حصان بارد تتراوح أسعارها ما بين 18.5 إلى 25 ألف جنيه، أما أجهزة التكييف الـ1.5 حصان بارد وساخن فيبلغ سعرها نحو 23-28 ألف جنيه، و2 وربع حصان البارد فقط يسجل حوالي 28-33 ألف جنيه، والـ2 وربع حصان يتراوح سعره 33-38 ألف جنيه.

وأضاف أن بعض المصانع خفضت أسعارها بنحو 25%، والبعض الآخر لم يخفض السعر ولكن وفرت أجهزة التكييف في السوق بحيث لا يضطر البائع لإضافة "الأوفر برايس" كما كان يضاف في الفترات السابقة، أو البيع بأعلى من السعر الرسمي، وهذا في حد ذاته يعتبر تخفيضًا يتمتع به المواطن، حيث تم التخفيض على الفاتورة بحوالي 3%.

وتابع أنه في شهر يناير الماضي ارتفعت أسعار أجهزة التكييف بنحو تراوح ما بين 15-35%، إلا أن تحرير سعر الصرف هذا القرار الذي اتخذته الدولة ساهم بشكل كبير في خفض الأسعار، وإنهاء إجراءات الاعتمادات المستندية بشكل أسرع وكذلك سرعة الإفراجات الجمركية لخامات الإنتاج، وتوفر الدولار في البنوك بالكميات التي تحتاجها المصانع، ووفرة الأجهزة في السوق المحلي.