الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2024.. توجيهات مهمة للكليات في اختبارات القدرات

كشكول

تبدأ اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات للقبول بالجامعات بتنسيق العام الجامعي الجديد 2024 - 2025، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، وذلك وفقا للضوابط والشروط التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

القائمة الكاملة لكليات اختبارات القدرات تضم كالتالي:

كليات الفنون الجميلة  قسم فنون عمارة.
كليات الفنون التطبيقية بجامعات حلوان ودمياط وبني سويف وبنها
كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.
كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس شعبة التربية الموسيقية.
كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.
كلية التربية الفنية جامعة المنيا.
كليات التربية الرياضية.
شعبة التربية الفنية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس.
شعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس.

وأكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أنه تم توجيه الجامعات، بالتزام الكليات المعنية، بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشرة لكافة الطلاب المتقدمين (لائق - غير لائق) ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء) على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم كل كلية كود ورقم سري من مكتب التنسيق وتكون نتائج امتحان القدرات على مسئولية الكلية والجامعة وذلك قبل بداية تقديم الطلاب في المرحلة الأولى للتنسيق وقبل بداية تقديم الطلاب في المرحلة الثانية للتنسيق.

وأوضح المصدر، أنه لا يعتد بأي نتائج أخرى ترد بعد هذه المواعيد ولا يسمح للطالب غير المقبول في هذه الامتحانات بأداء امتحانات القدرات مرة أخرى سواء في نفس الكلية أو كلية أخرى.

وأكد المصدر، أنه تم إلزام الكليات بعدم إعطاء أي إفادة ورقية للطالب بنتيجة امتحان القدرات حيث لا يعتد إلا بالنتائج التي ترد على موقع التنسيق الإلكتروني.

كما تم إلغاء اختبارات القدرات للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها (أجنبية - عربية) والشهادات الثانوية الفنية بالنسبة لكليات (الإعلام، التمريض، المعهد الفني للتمريض، المعاهد الفنية الصحية، الجامعات التكنولوجية، كليات التكنولوجيا والتعليم)، مبينًا أنه تم إلغاء الاختبارات (المعرفية) بتنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات 2023- 2024.

وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات فى المواعيد المحددة، كما تلتزم أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكترونى، وذلك لكل الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس، واسم الطالب؛ حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.