الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على برامج كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

تنسيق الجامعات 2024
تنسيق الجامعات 2024

تنسيق الجامعات 2024 .. تضم كلية الفنون التطبيقبة جامعة حلوان العديد من الأقسام العلمية وهم (الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - الطباعة والنشر والتغليف - الإعلان - التصميم الداخلي والأثاث - التصميم الصناعي - تصميم الاثاث والإنشاءات المعدنية - المنتجات المعدنية والحلي - الخزف - الزجاج - الزخرفة - النحت والتشكيل المعماري - الغزل والنسيج - طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز - الملابس الجاهزة).

تنسيق الجامعات 2024

وتهدف الخطة الاستراتيجية للكلية إلى تحقيق نقلة نوعية في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، حيث تركز الخطة على أربعة محاور رئيسية متمثلة في تطوير التعليم والتعلم، حيث تسعى الكلية لتحديث بنيتها التحتية وتقديم برامج تعليمية مبتكرة تلبي احتياجات سوق العمل، مع التركيز على تنمية مهارات الطلاب الإبداعية.

كما تسعى إلى تعزيز البحث العلمي، من خلال توفير بيئة داعمة للابتكار وتشجيع النشر الدولي، مع التوسع في الشراكات مع القطاعات الصناعية والمجتمعية.

برنامج الوسائط المطبوعة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

يعد برنامج الوسائط المطبوعة بـ كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان برنامجًا جديدًا ومطورًا ليلائم التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال صناعة الطباعة والصناعات المرتبطة بها، ويتميز هذا البرنامج باحتوائه على حزمة من المقررات الحديثة التي تعمل على تأهيل الخريج ليواكب التطورات الحديثة في مجال الطباعة والتي يتم تدريسها باللغة الانجليزية.

ويهدف البرنامج إلى إعداد مصمم وسائط مطبوعة مبدع ومتميز في مجال تصميم وإنتاج المطبوعات باختلاف أنواعها، مؤهل لحل المشكلات الصناعية في البيئة المحيطة وتلبية متطلبات سوق العمل من خلال ممارسة الابتكار الفني والأبحاث العلمية والتطبيقية بهدف التطوير المستمر.

ويتميز البرنامج بتوفير البيئة التعليمية والتكنولوجية الحديثة من قاعات تدريس مكيفة ومجهزة بوسائل العرض المرئى والسبورات التفاعلية الذكية، معامل وقاعات تصميم مجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر والبرامج وبشكل عام فإن هذا البرنامج الخاص يخضع للائحة كلية الفنون التطبيقية والتي تعتمد في نظامها على الساعات المعتمدة.

ويستطيع الطالب بعد التخرج العمل في العديد من مجالات العمل وهى دور النشر ومؤسسات الطباعة التجارية والدعائية والصحفية والمطبوعات المؤمنة والبنكنوت ومؤسسات التجهيزات الطباعية ومؤسسات الدعاية والإعلان ومؤسسات تحويل الخامات المختلفة.

ويقبل البرنامج الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة علمي أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية وفقا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات، والطلاب الحاصلون على مؤهل عال سابق بشرط الحصول على شهادة الثانوية العامة علمى ويجوز للطلاب الالتحاق بالبرنامج من الفرقة الإعدادية أو من الفرقة الأولى وفقًا للقواعد المعمول بها.

كما يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة علمي (علوم أو رياضة)، أو ما يعادلها من مصر وخارج مصر وفقا لمجموع قبولهم بالكلية ولشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات واجتياز اختبار القدرات الخاص بالكلية. 

ويجوز قبول الطلاب الوافدين من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من دول أخرى بحسب ترتيب درجاتهم ووفقا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات واجتيازهم لاختبار القدرات.

برنامج علوم التغليف بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

يعد برنامج علوم التغليف بـ كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان برنامجا جديدا متميز ومطور ليلائم التطورات التكنولوجية الحديثه في مجال تصميم وإنتاج العبوات وما يميزه عن برنامج البكالوريوس الحالي أنه يحتوي على حزمة من المقررات الحديثة التي تعمل على تأهيل خريج البرنامج ليواكب التطورات الحديثة في مجال التغليف بمرجعيه عالمية للجامعات المتخصصة في مجال التغليف والتي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بشكل أساسي والعربية.

ويقوم البرنامج بمنح درجة البكالوريوس ويعتمد على نظام الساعات المعتمدة، ويؤهل البرنامج الخريج ليصبح مصمم مبدع ومتميز في مجال تصميم وإنتاج مطبوعات التغليف باختلاف أنواعها، كما تؤهله ليكون قادرًا على حل المشكلات الصناعية في البيئة المحيطة وتلبية ومواكبة متطلبات سوق العمل من خلال ممارسة الابتكار الفني والأبحاث العلمية والتطبيقية بهدف التطوير المستمر.

ويهدف البرنامج الى تأهيل الطالب لتطبيق المعارف والمهارات المتعلقة بعلوم تصميم وإنتاج التغليف، وتزويد الطالب بالمهارات المعرفية والذهنية والمهنية التي تمكنه من حل مشاكل عمليات التصميم والإنتاج للتغليف والإلمام بالاتجاهات الحديثة في التغلب عليها، كما تساهم في تدعيم قدرة الطالب على اتخاذ القرارات سواء التصميمية منها أو الإنتاجية في الظروف المختلفة، بجانب تعظيم الإستفادة من الموارد المتاحة بما يحقق الحفاظ عليها، ربط علوم وتقنيات التغليف ودمجها مع علوم الحاسب الآلي وتطوير عمليات التصميم والإنتاج من خلال ذلك، إتقان المهارات المهنية في مجال تخطيط وإدارة المشروعات لتنميتها وضبط الجودة بها وبرمجة عمليات التصميم لها وتسويق منتجات التغليف، وتنمية الوعي بدور مصمم التغليف في مجال الحفاظ على البيئة وخدمة المجتمع، وتلبية متطلبات سوق التغليف محليًا ودوليًا.

ويستطيع الطالب التقدم للالتحاق بالبرنامج أن يكون حاصلا على الثانوية العامة علمي علوم أو رياضة أو ما يعادلها، يجوز قبول الوافدين من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من دول أخرى حسب ترتيب درجاتهم وفقا للقواعد المقررة.

برنامج الموضة وطباعة المنسوجات بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

يعد برنامج الموضة وطباعة المنسوجات بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان أول برنامج بيني يجمع بين قسمي الملابس وطباعة المنسوجات، وتكون الدراسة فيه باللغة الإنجليزية.

ويتميز البرنامج بالتوازن بين الابتكار في تصميم طباعة المنسوجات والملابس وفقا لاتجاهات الموضة والتطبيق التكنولوجي والتخطيط للإنتاج والتسويق في مجال الموضة وطباعة وصباغة وتجهيز المنسوجات، ومن خلال دراسة أحدث برامج الكمبيوتر المتخصصة.

كما يتميز البرنامج باحتوائه على مقررات تدريب يتم تدريسها داخل المصانع مما يساعد على تأهيل الطلاب لسوق العمل وتماشيا مع اتجاهات الدولة في الارتقاء بالصناعات النسجية بما فيها صناعة الملابس، حيث يتميز الخريج بقدرته على الابتكار في مجال تصميم وطباعة الأقمشة وتصميم الأزياء وتنفيذها بتطبيق الطرق التكنولوجية والفنية المطلوبة وكيفية التسويق لها.

ويهدف البرنامج أيضا إلى ابتكار تصميم طباعة المنسوجات والملابس وفقا لاتجاهات الموضة، واستخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها في الموضة وطباعة المنسوجات، وتنفيذ ومراقبة الجودة في مجال طباعة المنسوجات وصناعة الملابس، وتخطيط الإنتاج والتسويق في مجال الموضة، والعمل على حل مشكلات الصناعة باستخدام البحث العلمي.