الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية التمريض جامعة حلوان

كشكول

تأسست كلية التمريض جامعة حلوان عام 2006، وبدأت الدراسة بها عام 2007، وهى حاصلة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتتمثل رؤية الكلية في الرياده في مجال التمريض محليا وإقليميا وعالميا والتميز والارتقاء في مجال التعليم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية لتحقيق التنمية المستدامة.

حيث تدعم كلية التمريض جامعة حلوان انتاج واستثمار المعرفة نحو التنمية المستدامة والمبنية على الكفايات في مجال التمريض بتقديم برامج تعليمية مطوره تواكب معايير الجودة لإعداد خريج مؤهل علميا ومهنيا يفي بمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي قادرا على إعداد بحوث علمية وميدانية متميزة تواكب التقدم العلمي في مجال التخصص بما يساهم في النهوض بالمجتمع ويدعم تنافسية الخريج مع الالتزام بأخلاقيات المهنة.

وﺗﺘﻤﻴﺰ ﻛﻠﻴﻪ اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﺟﺎﻣﻌة ﺣﻠﻮان ﺑﺄﻧﻬﺎ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ اﻟﻮﺣﻴﺪة اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺪم اﻟﻤﺠﺎل اﻟﺼﺤﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺣﻠﻮان، ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻮﺟﻮد ﻣﻌﺎﻣﻞ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺘﻤﺮﻳﻀﻴﺔ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت. وﻣﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﺘﻤﺪة ﻣﻦ اﻟﻴﻮﻧﺴﻜﻮ ﻟﻼﺧﺘﺒﺎرات واﻟﺘﺪرﻳﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎدة اﻟﺤﺎﺳﺐ الآلي، ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﻣﻌﺎﻣﻞ ﻣﺠﻬﺰة ﺑﺄﺣﺪث الاﺟﻬﺰة اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ ﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻼب وﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎراﺗﻬﻢ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.

وﺗﻤﻨﺢ كلية التمريض جامعة حلوان درﺟﺔ اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﻳﻮس ﻓﻰ ﻋﻠﻮم اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﺑﻌﺪ دراﺳﺔ ﻣﺪﺗﻬﺎ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺳﻨﺔ ﺗﺪرﻳﺒﻴﺔ إﺟﺒﺎرﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺗﺤﺖ إﺷﺮاف أﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس، ودرجة الدبلوم، بالإضافة إلى درجتي الماجستير والدكتوراه.

ويوجد بالكلية العديد من الأﻗﺴﺎم الأﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ وهى ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ بالغين، إدارة اﻟﺘﻤﺮﻳﺾ، ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺗﻤﺮﻳﺾ اﻻﻃﻔﺎل، ﺗﻤﺮﻳﺾ النفسى والصحة العقلية، ﺗﻤﺮﻳﺾ ﺻﺤﺔ اﻻم وﺣﺪﻳﺜﻲ اﻟﻮﻻدة.

كما يوجد بالكلية عدد من البرامج وهم  البرنامج التخصصي، والبرنامج المكثف، ويوجد ٤٦ برنامج للدراسات العليا "دبلومة وماجستير ودكتوراه".

برنامج البكالوريوس في علوم التمريض (التخصصي) بكلية التمريض جامعة حلوان

يعد برنامج البكالوريوس في علوم التمريض (التخصصي) بكلية التمريض جامعة حلوان، برنامج ساعات معتمدة يدرس باللغة الانجليزية 

ويسعى البرنامج إلى تخريج ممرض مؤهل بالكفاءات التمريضية العامة والتخصصية التي تساعده على تقديم رعاية تمريضية ذات جودة عالية بإستخدام الكفايات المكتسبة التي تلبي احتياجات كافة مستويات المؤسسات الصحية المحلية والإقليمية والدولية بكفاءة تنافسية متميزة مواكبة للتطورات العالمية وتدعيم آليات البحث العلمي ومهارات التعليم الذاتي والمستمر واستخدام دلائل الابحاث وخدمة المجتمع.

ويهدف البرنامج إلى إعداد ممرضين مؤهلين ومدربين على تقديم الرعاية التمريضية لتلبية حاجة المجتمع وسوق العمل ورفع الوعي الصحي من خلال تعزيز دور الطلاب القيادي في المجتمع وإكساب الطلاب المعلومات والمهارات التخصصية التي تساعدهم لحل مشاكل المريض لتعزيز جودة الرعاية الصحية وعقد شراكات فاعلة مع المنظمات التعليمية المحلية والدولية لتوفير بيئة التدريب الفعالة التي تساهم في إنتاج خريج لديه التأهيل التمريضي والمتخصص ويهدف أيضًا إلى صقل قدرات الطلاب في مهارات التواصل الفعال مع المرضى والفريق الصحي وإعداد ممرضين يتحلون بالاداب والأخلاقيات المهنية التمريضية ويؤمنون بقيم اتقان العمل، الأمانة، وقادرون على التأقلم والعمل بروح الفريق الواحد وإعداد كفاءات قادرة على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة المستخدمة وتأهيل الطلاب للتعامل مع مناهج متطورة متوافقة مع المناهج الدولية.

ويقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة علمي علوم أو ما يعادلها من الشهادات وذلك طبقا للقواعد والنظم التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

كما يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية (شعبة تمريض) بالشروط الآتية:

- أن يكون الالتحاق للدراسة من المستوى الأول.

- اجتياز الكشف الطبي.

- تقديم ما يفيد حسن السير والسلوك.

- حصول الطالب على مجموع درجات 75%.

كما يقبل البرنامج الطلاب الوافدين بنفس الشروط العامة لقبول نظرائهم المصريين ووفق القواعد التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

البرنامج المكثف بكلية التمريض جامعة حلوان

يهدف البرنامج المكثف بكلية التمريض جامعة حلوان إلى تلبية حاجة المجتمع إلى ممرضين وممرضات مؤهلين يساهموا في حل مشكلة نقص الأعداد التمريضية، وتقديم مسارات مهنية جديدة لتحقيق التنمية المجتمعية، وتقديم حلول لمشكلة البطالة عن طريق خلق مسار تعليم تمريضي يعتمد على العلوم المختلفة، ومساعدة خريجي الأنظمة التعليمية الاخرى للحصول على درجة علمية في التمريض وتغيير مسارهم المهني، بجانب توثيق الصلات بين العلوم المختلفة وعلوم التمريض مما يساهم في خلق علوم بينية تساعد في تقدم المجتمع، وتطوير مهنة التمريض من خلال تخريج كوادر ذو خلفيات علمية مختلفة 

ويعد البرنامج المكثف برنامج ساعات معتمدة ويعرف ببرنامج الشهادة الثانية حيث أن الدراسة في هذا البرنامج تتيح للحاصلين علي البكالوريوس أو الليسانس من الانظمة التعليمية الأخرى غير التمريضية للالتحاق بهذا البرنامج.

حيث تم تصميمه لتغطية كمية وفيرة من المواد في فترة قصيرة  من الزمن (24 شهرا)ً بمعدل 6 فصول دراسية بدون فواصل، بالإضافة إلى التدريب الإجباري (الامتياز) اثنا عشر شهرا، ويعتبر هذا البرنامج من الطرق المبتكرة لتعليم التمريض التي تكتسب زخما على الصعيد الدولي.

حيث أن هذا البرنامج يعتمد على الخبرات التعليمية السابقة وانتقال الأفراد مع درجة البكالوريوس في تخصصات أخرى إلى التمريض مما يساعد علي تحويل المسار المهني و يفتح مجالات جديدة للتوظيف ويساهم هذا البرنامج أيضا في حل مشكلة البطالة.

يشترط في قبول الطلاب (إناثا أو ذكوراً) استيفاء الشروط التالية، أن يكون حاصل علي البكالوريوس / الليسانس  بمعدل تراكمي D / مقبول)  مسبوقا بشهاده الثانويه العامه علمي (علوم/ رياضة) أو ما يعادلها من شهادات داخل أو خارج جمهورية مصر العربية) طبقا لما تقرره وزارة التربيه والتعليم. 

كما يشترط أن تكون اللغة الأجنبية الأولى الحاصل عليها الطالب هى اللغة الإنجليزية، واجتياز الفحوصات الطبية المقررة، وفقا للمعايير التي أقرتها لجنة قطاع التمريض والمجلس الأعلى للجامعات على أن تنطبق عليهم شروط القبول بالكلية.

وتقبل الكلية الطلاب المحولين من كليات مناظرة للبرنامج المكثف، وبالنسبة للدارسين الوافدين يتولى مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية تحديد شروط قبولهم، وذلك في ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشان.

كما يجب اجتياز مقررات تأهيلية للالتحاق بالبرنامج  في حالة عدم دراستها في المرحلة الجامعية الأولى، وفي حالة دراسة الطالب لبعض المقررات دون الأخرى، يدرس فقط المقررات التي لم يتم دراستها لمدة فصل دراسي واحد (تمهيدي) لمدة 15 أسبوع.