السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| الأحياء تشن حملة على مدارس سودانية غير مرخصة..والتعليم: «ليست تحت إشرافنا»

كشكول

غلق المدارس السودانية في مصر خبر تصدر الصحف المحلية في دولة السودان، خلال الساعات الماضية، الأمر الذي أثار حالة من الجدل اليوم الأربعاء.

 

غلق المدارس السودانية في مصر 

البداية عندما قالت صحف سودانية محلية، إن السلطات المصرية أخطرت إدارات عددا من المدارس السودانية بإغلاقها لعدم وجود تراخيص من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية لعملها.

وحسب الصحف السودانية المحلية، وجهت إدارة مدارس المهندسين السودانية بالقاهرة رسالة إلى أولياء الأمور في بيان صحفي معلقة على قرار غلق المدارس السودانية.

وقالت في بيان صحفي: "يؤسفنا إن ننقل إليكم قرار محافظ القاهرة بتقفيل كل المدارس السودانية دون استثناء لحين إبراز الأوراق المطلوبة والتصاديق اللازمة وتقديمها للمراجعة ومن ثم أخذ الإذن باستئناف الدراسة للمدارس المرخصة فقط".

وأضاف البيان: "وعليه سوف نلتزم بهذا القرار كغيرنا من المدارس ونعلن عن الإجازة من يوم الأربعاء الموافق ٢٦/٦/٢٠٢٤لحين مقابلة المجلس مطلع الأسبوع المقبل".

وبعد نشر تلك الأخبار على المواقع الإخبارية السودانية، قال مدونون مصريون إن هناك حملات مكبرة علي المدارس السودانية في مصر وأغلق مدرستين حتى الآن مدرسة الصداقة في الدقي وآخرى في السادس من أكتوبر، موضحين أن غلق المدارس جاء طبقا للقانون لأنهم لا يمتلكون أية تراخيص كما أنهم يقيمون تلك المدارس في شقق وليس مقرات رسمية.


أول رد من التعليم بشأن غلق المدارس السودانية في مصر

وفي أول رد من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كشفت مصادر بمديرية التربية والتعليم بالجيزة أن غلق المدارس السودانية ليس له علاقة بالتربية والتعليم.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه يوجد حملات مكبرة فى محافظة الجيزة تغلق أى محال أو مكان ليس له ترخيص، وهو ما ينطبق على وضع المدارس السودانية في مصر لأن لا تطبق المعايير المحددة من وزارة التربية والتعليم كما أنها لا تمتلك أية تراخيص.

وأشار المصدر أنه تم غلق مدرستين سودانيتين واحدة فى الدقى وأخرى فى أكتوبر وذلك بعدما أتضح أن هذه المدارس ليست حاصلة على تراخيص.