الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«صعوبة غير عادية».. الفيزياء تغتال أحلام طلاب الثانوية العامة 2024 و"التعليم" ترد

امتحان الفيزياء 2024
امتحان الفيزياء 2024

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تشكيل لجنة لمراجعة امتحان الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية لمادة الفيزياء للوقوف على مستوى الامتحان، وتعديل نموذج الإجابة حال ثبوت أي خطأ.

امتحان الفيزياء 2024

وأشارت إلى أن التصحيح الإلكتروني بدوره يحدد مدى صعوبة امتحان الفيزياء 2024 ويظهر مستوى الصعوبة الموجودة في كل سؤال وذلك في حالة وجودها.

جاء ذلك ردًا على شكاوى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية علوم ورياضيات من صعوبة امتحان الفيزياء مؤكدين أنه يحتاج لوقت طويل، وتضمن جزئيات في غاية الصعوبة.

وأكد الطلاب أن امتحان الفيزياء 2024 من أكثر الامتحانات الصعوبة خلال الـ4 سنوات الأخيرة، مطالبين بمحاسبة واضعي الاختبار عن ذلك.

وحاول عدد من المعلمين طمأنة الطلاب بنشر رسائل على صفحاتهم بموقع التوالص الاجتماعي فيس بوك أكدوا خلالها، على عدم القلق لأن صعوبة الامتحان على الجميع، مطالبين أولياء الأمور باحتضان أبنائهم وتهوين الأمر عليهم وطي صفحة الفيزياء للاستعداد للامتحانات المقبلة.

وتلقت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالمنيا بلاغًا بإصابة الطالبة "ي - م - س"، 18 عاما، والمقيمة في بني مزار، بحالة تشنجات عصبية خلال أدائها امتحان مادة الفيزياء.

ومن جهته، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة  التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

كما تأكد الوزير من الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة، كما وجه الوزير أيضا السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

كما شدد الوزير على عدم الغش بأية وسيلة، مؤكدًا أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت ضبط طالب خلال قيامه بمحاولة الغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول في امتحان مادة الفيزياء بمحافظة المنيا.

وأشارت إلى أنه تم ااتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الطالبين وتطبيق المادة الأولى من القرار بقانون رقم (101)، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، وأيضا اتخاذ الاجراءات القانونية حيال الملاحظين في اللجان المذكورة والمسئولين عن التفتيش أمام بوابات اللجان.

وتداولت مجموعات الغش الإلكتروني على تليجرام صور امتحان الفيزياء للشعبة العلمية علوم، بعد 5 دقائق فقط على بدء اللجان الامتحانية، وأظهرت الصور المتداولة وجود مفتاح سيارة على الورقة المتداولة وجار التحقيق في الأمر.

اقرأ أيضا

اطمن على إجابتك.. حل امتحان الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2024

حل امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024| اعرف الإجابة الصح