الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| "نصباية" كليات القمة للسودانيين في مصر.. الطب بـ7 آلاف دولار والصيدلة بـ6 آلاف

كشكول

نشط سماسرة التعليم، خلال الأيام الماضية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لعروض التقديم لكليات القمة بالجامعات المصرية، لاجتذاب الطلاب الوافدين، خاصة من أصحاب الجنسية السودانية، وذلك مقابل مبالغ مالية دولارية كبيرة، بزعم مساعدتهم في الالتحاق بكليات الطب والصيدلة، بحسب ادعائهم، فإنه يمكن للطالب السوداني الالتحاق بكلية الطب مقابل 7000 دولار، والصيدلة 6000 دولار. 

كما جاء في المنشور، أن الدراسة في كلية الطب البشري بجامعات "القاهرة وعين وشمس والإسكندرية والمنصورة وأسيوط" بحد أدنى 75% والمصروفات الدراسية 7000 دولار قبل الخصم وبعد الخصم 2100 دولار وباقي الجامعات المصرية بحد أدنى 70% و1800 دولار بعد الخصم.

 

المنشور المتداول

بينما جاء أنه يتم دفع مبلغ 170 دولار رسم تسجيل و170 دولار رسوم تنسيق، و150 دولار رسوم نادي الوافدين، و1500 دولار رسوم قيد، و300 دولار رسوم حداثة مؤهل إن وجدت.

وقد أشار المنشور إلى أن الحد الأدني للكليات "65% لطب الأسنان والصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية، و60% للعلاج الطبيعي والطب البيطري والهندسة والإعلام، و50% لباقي الكليات"، وذلك مع زيادة 5% لجامعات "القاهرة وعين وشمس والإسكندرية والمنصورة وأسيوط".

التقديم لتنسيق الطلاب الوافدين عبر منصة ادرس في مصر

وأكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التقديم للجامعات المصرية يكون عبر منصة ادرس في مصر فقط، ولا يمكن التقديم المباشر من قبل الطلاب للجامعات، مشيرا إلى أن الإقبال الزائد على منصة ادرس في مصر تسبب في توقف المنصة حاليا.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"كشكول"، أن المنصة الرقمية تعد البوابة الوحيدة والرسمية لدراسة الطلاب الوافدين في مصر للمرحلتين الجامعية، والدراسات العليا، وتضم كذلك المركز الثقافي المصري لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مؤكدا أن سماسرة التنسيق تقوم بنشر هذه المنشورات عبر منصات التواصل الاجتماعي لعمليات النصب على الطلاب، مطالبًا بعدم الانسياق وراء هذه المنشورات من قبل الطلاب والتسجيل على موقع المنصة.

تنسيق الطلاب الوافدين 2023

وكانت قد أعلنت الصفحة الرسمية "أدرس فى مصر" التابعة لوزارة التعليم العالي وإدارة شئون الطلاب الوافدين، عن الحدود الدنيا لقبول الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2023/2024، حيث سجل الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية 75% بكليات الطب بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية والمنصورة وأسيوط و70% للقبول بباقي الجامعات الحكومية. 

كما سجل الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان والصيدلة 70% بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية والمنصورة وأسيوط و65% بباقى الجامعات الحكومية، كما سجل الحد الأدنى للقبول بكليات العلاج الطبيعي والطب البيطري والهندسة والتخطيط العمراني وفنون جميلة عمارة والزراعة هندسة زراعية والحاسبات والمعلومات 65% بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية والمنصورة وأسيوط و60% للقبول بباقي الجامعات الحكومية.

كما سجل الحد الأدنى للقبول بكليات العلوم والعلوم الصحية وعلوم الثروة السمكية والمصيد والبنات للعلوم والفنون التطبيقية 55% بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية وأسيوط والمنصورة و50% بباقي الجامعات الحكومية، وسجل الحد الأدنى للقبول بباقي كليات ومعاهد القسم العلمي 50% بجميع الجامعات الحكومية.

وسجل الحد الأدنى للقبول بكليات ومعاهد القسمين الأدبي والعلمي 70% لكلية اقتصاد وعلوم سياسية و65% الإعلام و55% الألسن و50% باقى الكليات والمعاهد.

 وفيما يخص الحدود الدنيا للجامعات الخاصة والأهلية يكون القبول بأولوية التقديم على منصة أدرس فى مصر حسب الأعداد المحددة لكل جامعة والأعداد المحددة لكل جنسية.

منصة "ادرس في مصر" للطلاب الوافدين

وقد أعلنت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، فتح باب التقدم للجامعات المصرية، بداية من السبت الموافق 29 يونيو 2024، وذلك عبر منصة "ادرس في مصر" أمام الطلاب الوافدين، وذلك من خلال الرابط التالي من هنــــــا

وأوضح الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أن مبادرة "ادرس في مصر"، والمنصة الخاصة بها توفر بيانات عن كافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وكذا المعاهد العليا، والمعاهد التكنولوجية، والأكاديميات المعتمدة والمُعترف بها من الوزارة، فضلًا عن توفير مجموعة واسعة من الخدمات للطلاب الوافدين خلال رحلتهم التعليمية بدءًا من التسجيل مرورًا بكل مراحل دراستهم في مصر وحتى التخرج.

وأوضح صالح، أن الاهتمام الذي تقوم به الوزارة مُمثلة في قطاع الشئون الثقافية والبعثات من خلال الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين لتهيئة بيئة تعليمية مناسبة للطلاب الوافدين، تساعدهم على التعلم والابتكار واكتساب الخبرة عبر التدريب العملي والاندماج داخل سوق العمل، مشيرًا إلى تقديم العديد من المنح للطلاب الوافدين وكذا منح أوائل الخريجين - من غير الحاصلين على المنح - تخفيضات على الرسوم الدراسية سواء فى المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

وأضاف أن إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين تضمن 7 مبادئ رئيسية وهى: (الكل يتعلم سويُا، نحن نرعاك، العالم لدينا، أنت في بلدك الثاني، أنت متكامل، أنت مُبتكر، أنت سفير).

وأوضح الدكتور أحمد عبدالغني رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، أن المنصة مميكنة بالكامل وتتيح للطالب الوافد التقدم للدراسة بأي من الجامعات داخل منظومة التعليم العالي المصرية بمختلف روافدها، والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، والتى تتمثل في (27 جامعة حكومية، و32 جامعة خاصة، 20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، بالإضافة إلى المعاهد).

الجدير بالذكر أن مبادرة "ادرس في مصر" تعمل من خلال محورين أساسيين هما، توفير التسهيلات اللازمة للطلاب الوافدين للتقديم، والتسويق لبرامج وكليات الجامعات المصرية والترويج للسياحة التعليمية بمصر من خلال التواصل المُستمر مع المستشارين الثقافيين، والمشاركة في المعارض التعليمية داخل وخارج مصر، وعقد شراكات مع مختلف المؤسسات الدولية، وتنظيم لقاءات افتراضية مع المدارس الثانوية بالتعاون مع المكاتب الثقافية المصرية بالخارج للتعريف بالمبادرة والترويج للدراسة بالجامعات المصرية.