الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الثانوية العامة 2024.. 8 ملاحظات مهمة على تقرير اللجنة الفنية لامتحان الفيزياء

كشكول

علق الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، على تقرير اللجنة الفنية لمراجعة امتحان الفيزياء بالثانوية العامة 2024، بأنه أعاد ثقة الطلاب بوزارة التربية والتعليم وانحاز لهم.

الثانوية العامة 2024

وتضمنت الملاحظات الآتي:

  • من الجيد اعتراف الوزارة بوجود أخطاء في بعض الاسئلة (٣ أسئلة ) وتحملها المسؤلية عن ذلك من خلال منح جميع الطلاب الدرجة كاملة فى كل سؤال ، واعتبار اجابتين في سؤالين هما الإجابات الصحيحة، مما يعطى الثقة والارتياحية لدى الطالب وولى الامر، ويحفز الجميع لمواصلة الامتحانات بإيجابية
  • من الخطأ كثرة تعديل الاسئلة لأنها ستضيع حق كثير من الطلاب، لذلك تم التعامل فقط مع الاسئلة التى بها اشكاليات  بشكل جوهرى وهى ثلاث أسئلة.

آخر أخبار امتحانات الثانوية العامة 2024

  • إن منح جميع الطلاب درجة السؤال كاملة هو الأقرب للعدالة لأن إعادة توزيع درجة السؤال على بقية الاسئلة يعنى ظلم الكثير من الطلاب سواء من حيث حرمان الطالب الذى أجاب على السؤال الملغى إجابة صحيحة من درجته، واحتمال إجابته بشكل خاطىء على الأسئلة التى اعيد توزيع الدرجات عليها وبالتالي سيخسر درجات أكبر مما يستحق أن يخسره
  • إن منح جميع الطلاب درجة السؤال  الملغي لن يؤثر بأى حال على الوضع النسبي لدرجات الطلاب بالنسبة لبعضهم البعض
  • يعتبر ذلك إشارة إلى عدم إخفاء الوزارة أى خطأ في أى امتحانات، وتدخلها لحفظ حق الطالب
  • إن وجود أسئلة الاختيار من متعدد يقلل من صعوبة أى سؤال يمكن أن يواجهه الطلاب فما بالنا بالمقالية، والدليل على ذلك أن الطالب الذى أجاب على اي بديل من بديلين(من ضمن الاربع بدائل)  تم احتساب إجابته صح
  • محاسبة اللجنة المسؤلة عن مراجعة الامتحان وهذا أمر جيد ومطلب للناس.
  • لا بد من مراجعة جميع الأسئلة ببنوك الأسئلة للتأكد من دقتها لاننى أرى أن الخطأ بدا من وضع أسئلة خاطئة بها وليس فقط من لجنة المراجعة.

آخر تطورات امتحانات الثانوية العامة 2024

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أوضحت أن تقرير اللجنة الفنية لمراجعة امتحان الفيزياء خلص إلى النتائج التالية:

- الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (٣٠٪؜ للمستويات العقلية البسيطة و٤٠٪؜ للمستويات العقلية المتوسطة و٣٠٪؜ للمستويات العقلية العليا).

-  ٩٠٪؜ من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (٢٠٢١ - ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

-  وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الاجراءات التالية:

- منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الاجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الاجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

- الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

آخر مستجدات امتحانات الثانوية العامة 2024

وطالب وزير التربية والتعليم الطلاب بالتركيز على الامتحانات المقبلة، مؤكدا أن الوزارة تضع مصلحة الطالب نصب أعينها، ولذلك تقوم لجنة فنية متخصصة مشكلة من مجموعة من الخبراء بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح لبحث أي شكاوى للطلاب وتيسير الأمور عليهم.

قد يهمك: