الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنيا تنظم برنامجًا تدريبيًا مكثفًا لتدريب منتسبيها على أمن المعلومات

كشكول

نظمت جامعة المنيا برعاية من الدكتور عصام فرحات، رئيس الجامعة، برنامجًا تدريبيًا مكثفًا حول أمن المعلومات، لأعضائها ومنتسبيها، وذلك في إطار التعاون البنّاء بين جامعة المنيا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأقيمت المحاضرات التفاعلية للبرنامج وورش العمل الخاصة به، بقاعة مركز تكنولوجيا المعلومات جامعة المنيا، حاضر خلالها المهندس أنطونيوس وجيه، محاضر السلوك التكنولوجي والأمن السيبراني، بالمعهد الأمني للتنمية البشرية.

وأشار الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز مهارات المشاركين في مجال حماية البيانات، والأنظمة الإلكترونية، وتمكينهم للعمل بكفاءة في بيئة مؤسسية آمنة، مؤكدًا أهمية التعاون بين الجامعة، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في مجال تدريب الكوادر البشرية على أحدث مهارات أمن المعلومات.

وأضاف رئيس جامعة المنيا، أن تنظيم هذا البرنامج يأتي  في إطار جهود جامعة المنيا، لتطوير قدرات مُنتسبيها، وتعزيز مهاراتهم، بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل، واحتياجات العصر الحديث.

وشمل البرنامج الذي استمرت فعالياته لمدة يومين، محاضرات تفاعلية، وورش عمل عملية تناول المدرب خلالها، مختلف جوانب أمن المعلومات، مثل: الجرائم الإلكترونية، لتعريف المتدربين بأنواعها، وطرق الوقاية منها، وكيفية التعامل معها في حال حدوثها، وشمل المحور الثاني للبرنامج الحديث حول        التأمين الذاتي التكنولوجي للأجهزة الشخصية؛ لإفادة وإكساب المتدربين المشاركين بأفضل الممارسات لحماية أجهزتهم الشخصية من الفيروسات والاختراقات، وكيفية الحفاظ على أمن بياناتهم.

وتناول المحاضر أيضًا الحديث عن جرائم القرصنة، واختراق نظم المعلومات، وتسرب البيانات والمعلومات عبر الأجهزة المحمولة، هذا بالإضافة إلى تعريف المشاركين بمخاطر تسريب البيانات عبر الأجهزة المحمولة، متطرقًا أيضًا خلال فعاليات البرنامج إلى الحديث عن      الأجيال الحديثة للحروب، وتداعياتها على الأمن القومي، حيث تم مناقشة  التهديدات الأمنية الناشئة عن الحروب الإلكترونية، ودور أمن المعلومات في حماية الأمن القومي، علاوة على تجهيز وتأمين المنشآت، ووسائل الكشف الإلكترونية، والتحول الذكي في الحكومات والمؤسسات.