الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات.. شروط القبول ببرنامج النقوش والبرديات والمخطوطات بـ«آداب حلوان»

كشكول

يعد برنامج النقوش والبرديات والمخطوطات بكلية الآداب جامعة حلوان هو برنامج منبثق من قسم الآثار والحضارة بكلية الآداب جامعة حلوان، وتم افتتاحه بالقرار الوزاري رقم 2066 بتاريخ 9 / 8 / 2023.

ويسعى البرنامج للمساهمة في الارتقاء بالخريجين ليكونوا مؤهلين لسوق العمل في مصر وجميع أنحاء العالم، وفقا لمعايير قومية تتسم وتتلائم مع نظم وموارد وأخلاقيات العملية التعليمية والبحث العلمي.


ويهدف البرنامج إلى دمج عدد من التخصصات البينية للاستفادة منها في تطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية والارتقاء بكفاءة وفعالية الخدمات المجتمعية للتطوير والتحديث، وسد احتياجات سوق العمل والمجتمع من الخدمات العلمية المميزة للبرنامج وتوجيه العمل العلمي والبحثي لسد الثغرات وحل المشكلات المجتمعية.

بجانب إبراز جوانب علمية وبحثية جديدة تساهم في الارتقاء بالخدمات المجتمعية، ووضع آلية للتحسن المستمر في جميع عناصر العملية التعليمية الخاصة بالبرامج بالكلية بشكل عام.

كما ان هذا البرنامج يهيئ الدارس للعمل في العديد من الهيئات والوزارات منها العمل في وزارة السياحة والآثار كأمناء متاحف أو كمفتشين آثار أو العمل في مجال الترميم أو في المنافذ المصرية كالمطارات والموانئ البحرية للكشف عن الآثار والمخطوطات المهربة أو في مجال الحفائر الأثرية خاصة في قراءة أو استكمال نصوص كتابية، وأيضا العمل في وزارة الثقافة بمراكز تحقيق التراث ودار الكتب والوثائق القومية وفي إدارة ترميم المخطوطات بدار الوثائق.