الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على برامج كلية التربية جامعة حلوان

كشكول

تعتبر كلية التربية جامعة حلوان من أعرق كليات التربية على مستوى جمهورية مصر العربية والوطن العربي حيث تأسست في 13/10/1982م لتكون صرحًا تربويًا يخدم محافظة القاهرة الكبرى بصفة عامة وجنوب القاهرة بصفة خاصة، وتهدف الكلية إلى إعداد الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة لمهنة التعليم والتدريس، كما تعمل الكلية على بناء قدرات ورفع المستوى المهني والعملي للعاملين في ميدان التربية والتعليم. 

وتعمل الكلية على تقديم خدمة تربوية متميزة للطلاب والباحثين من خلال استثمار مواردها البشرية والمالية والمادية وتوظيف أحدث التقنيات والبرامج التعليمية المعتمدة لتحقيق المنافسة على كافة المستويات.

وتضم الكلية العديد من الأقسام التربوية والتخصصية منها قسم أصول التربية: (Educational Foundations Department (Found.

وقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية: (Comp) Comparative Education Department.

قسم علم النفس التربوي: Educational Psychology Department (Edpsy). 

قسم الصحة النفسية: Mental Health Department (Men).

قسم المناهج وطرق التدريس: Curr Curriculum and Methods Of Instruction Department.

قسم تكنولوجيا التعليم: Educational Technology Department (Tech).

قسم تربية الطفولة المبكرة:  (Early Childhood Education (Ece.

قسم الفنون الصناعية: Industrial Arts Department (Ind)  

قسم التربية الخاصة 

وتقدم الكلية عدد من البرامج لطلاب الشعب الأدبية والعلمية تصل إلى 32 شعبة، كما تقدم الكلية مجموعة من البرامج الخاصة المميزة بمصروفات ومنها برنامج إعداد معلم اللغات للمدارس الدولية ومدارس اللغات في أحد التخصصات الآتية:

1- اللغة الإنجليزية للمدارس الدولية ومدارس اللغات.

2- اللغة الفرنسية للمدارس الدولية ومدارس اللغات.

3- اللغة الألمانية للمدارس الدولية ومدارس اللغات.

وبرنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة باللغة الانجليزية، وبرنامج إعداد معلم الفنون الصناعية تخصص تكنولوجيا الحلي والمجوهرات، وبرنامج إعداد الاختصاصي النفسي التربوي 

هذا بالاضافة لمجموعة من شعب الدراسة باللغات في أحد التخصصات التالية: الفيزياء، الكيمياء، بيولوجي (أساسي) وجيولوجي (فرعي)، الرياضيات.

برنامج أخصائي نفسي وصعوبات التعلم بكلية التربية جامعة حلوان

ويهدف البرنامج إلى إعداد كوادر متخصصة قادرة على التعامل مع مشكلات الطلاب ورعايتهم، خاصة ذوي صعوبات التعلم، من خلال تنمية شاملة ومتكاملة في مجالات علم النفس والجوانب الاجتماعية والثقافية والمهارية والتكنولوجية.

ويتميز البرنامج بكونه الأول من نوعه على مستوى كليات التربية بالجامعات المصرية، حيث يمنح درجة ليسانس الآداب والتربية تخصص أخصائي نفسي وصعوبات التعلم. كما يوفر للطلاب فرص التدريب الميداني في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة.

يقبل البرنامج خريجي الثانوية العامة من التخصصات الأدبية والعلمية، ويتبع نظام الساعات المعتمدة بإجمالي 150 ساعة على مدار أربع سنوات دراسية.

ويفتح البرنامج آفاقًا واسعة لخريجيه للعمل في مجالات متنوعة تشمل المدارس العامة والخاصة والدولية، والمراكز المتخصصة، وغرف المصادر في مدارس الدمج، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني والمراكز البحثية المعنية بصعوبات التعلم.

برنامج معلمة التربية للطفولة المبكرة (باللغة الإنجليزية) بكلية التربية جامعة حلوان

يسعى برنامج معلمة التربية للطفولة المبكرة (باللغة الإنجليزية) الى الإعداد المتكامل للخريج وفق الأسس العلمية النظرية والتطبيقية، التربوية والأكاديمية، بما يمكنه من القيام بدوره كمعلم ومربي مستخدما المهارات التخصصية والتربوية والعامة في مجال عمله، متقن  للغتين العربية والإنجليزية مستخدم لهما في التواصل مع الطفل والأسرة والمجتمع.

ويقدم البرنامج فرصة لخريجي البرنامج للعمل مدارس منتسوري في مصر والعالم، الروضات بمدارس اللغات والمدارس الدولية، مجال الاعلام حيث يعد البرنامج الخريج للعمل في الإذاعة والتليفزيون والصحافة والمكتبات العامة والمدرسية والملحقة بالروضات الحكومية والخاصة، والمجال الطبي في العيادات والمستشفيات التي تقدم خدمات للأطفال.

وأيضا مجالات رعاية وتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومؤسسات إنتاج الوسائل والأدوات التعليمية، ومجال التعليم: الروضات التابعة للمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تستهدف التعليم باللغتين العربية والإنجليزية في مصر والعالم العربي والدول الأجنبية، والحضانات ومؤسسات رعاية الأطفال تحت سن 8 سنوات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وايضا قصور ثقافة الطفل، وريادة الأعمال في مجال الطفولة المبكرة.

برنامج معلم المدارس التكنولوجية تخصص تكنولوجيا الحلي والمجوهرات بكلية التربية جامعة حلوان

يسعى برنامج معلم المدارس التكنولوجية تخصص تكنولوجيا الحلي والمجوهرات بكلية التربية جامعة حلوان إلى إعداد خريجين لسوق العمل في مجال الحلي على مستوى عال من الجودة الأكاديمية المحققة للمعايير المحلية والإقليمية؛ وذلك بتوفير بيئة تعليمية وبحثية تدعم التميز الذي يوفر فرص العمل، كذلك يهدف البرنامج إلى تقديم خريج له القدرة على العمل ضمن فرق للعمل متعددة التخصصات وتحديد المشكلات وصياغتها وحلها.

ويستهدف البرنامج الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات أو الخمس سنوات من خريجي المدارس الثانوية الفنية الصناعية الحكومية أو المدارس التكنولوجية الحكومية أو الخاصة، والحاصلين على شهادة الثانوية العامة علمي رياضة أو علمي علوم أو أدبي أو ما يعادلها من خريجي المدارس الثانوية الحكومية الرسمية أو الخاصة أو الدولية.

برنامج معلم اللغة الفرنسية للمدارس الدولية واللغات بكلية التربية جامعة حلوان

يسعى برنامج معلم اللغة الفرنسية للمدارس الدولية واللغات بكلية التربية جامعة حلوان لإعداد معلم اللغة الفرنسية من خلال الأسس النظرية والعملية والتطبيقية للغة الفرنسية، حيث يكون متمكنا من المهارات اللغوية، متفهما ومتقبلا للاختلافات الحضارية والثقافية والاجتماعية، مما يؤهله لمهنة التدريس مطبقا أحدث الأساليب والتقنيات التكنولوجية لتدريس اللغة الفرنسية، باحثا عن الجديد فى مجال تخصصه، مراعيا للمجتمع وثقافته وطبيعة المرحلة العمرية لتلاميذه، ومواكبا للمستجدات والمستحدثات الطارئة على العملية التعليمية.

ويقبل البرنامج الطلاب من خريجي الثانوية العامة (أدبي وعلمي) وفقا لمجموع القبول بكلية التربية جامعة حلوان، بالإضافة إلى تطبيق المعايير والشروط الداخلية للكلية، كما يقبل البرنامج الطلاب الوافدون من جميع الدول طبقًا للقواعد التي ينظمها المجلس الأعلى للجامعات، وتكون الدراسة وفقا لنظام الساعات المعتمدة، زيدرس الطالب 4 مستويات دراسية، ثمانية فصول دراسية.

كما يقدم البرنامج فرصة لخريجي البرنامج للعمل في مجال تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بالمدارس الدولية واللغات، وفي مجال المراكز البحثية والتربوية ذات الصلة بتدريس وتعلم وتقويم اللغة الفرنسية، وفى مجال الترجمة من وإلى اللغة الفرنسية، وكذلك مجال السياحة والإرشاد، وفى مجال تقديم المشورات التربوية والمهنية.