الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية تحتضن 5 شركات ناشئة

كشكول

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، عن أسماء الشركات التي سيتم احتضانها في حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية في دورة الاحتضان الثانية والممولة من برنامج انطلاق لدعم الحاضنات وصندوق البحوث العلمية بإجمالي تمويل 300 ألف جنيه لكل منهم.

وقال رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تسعى للاستثمار في المعرفة وربط مخرجات البحث العلمي بالصناعة بما يضمن إيجاد موارد ذاتية إضافية للجامعة باستثمار الفرص التي أتاحها قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار للجامعات بتأسيس عدد من الشركات في مجالات مختلفة، مضيفا أن حاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية تعمل على توفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجيستي للأفكار التكنولوجية المتميزة في مجال عمل الحاضنة للوصول بها الى شركات تكنولوجية ناشئة.

ومن جانبه أفاد الدكتور عمرو العوامري المدير التنفيذي للحاضنة، أنه قد تقدم عدد (13) فريق لعرض أفكارهم أمام اللجنة وأن جامعة بنها من خلال حاضنة التكنولوجيا الحيوية تستعد لإنشاء 5 شركات ناشئة في التخصصات التالية:

1- Green Shift إنتاج البلاستيك باستخدام مواد الفاقد كمورد لتخليق البولي لاكتيد القابل للتحلل (PLA).

2- EGY Phages إنتاج وتطوير فاجات محلله كمبيدات حيوية لمكافحة مرض الذبول البكتيري 

3- نانوكربونيكس إعادة تدوير المخلفات الزراعية إلي فحم نباتي منشط لإستخدامه في معالجة المياه 

4- Bioin إنتاج بوليمرات حيوية PHAs من بكتيريا مغذاة على كربون عضوي.

5- نيتشر بيو كنترول انتاج مبيدات حيوية قائمة على عدد من السلالات البكتيرية والفطرية المعزولة من البيئة المصرية وتنميتها بكفاءة اقتصادية عالية لمواجهة الافات الزراعية.

كما أفاد أن عدد (6) شركات قد وصلت لمرحلة ماقبل الاحتضان: 

1- Mori Silk مشروع  إنتاج الحرير الطبيعي كأحد آليات استراتيجية التنمية المستدامة "2030".

2- Dr. Dairy إنتاج المنتجات النباتية لمكافحة ارتفاع الأسعار في أسواق الألبان واللحوم.

3- Heliogen عمل منتجات عبارة عن سكن كير وحرق الدرجات الخفيفه ومساعد لالتئام الجروح بعد العمليات.

4- Recycling poultry feathers إعادة تدوير ريش الدواجن.

5- Bioteel منتجات للمكافحة الحيوية للنيماتودا والفطريات وغيرها من الآفات.

6- Agri Safe تطوير البدائل المستدامة بيئيًا للأسمدة الكيماوية وعوامل المكافحة من خلال إنتاج الأسمدة البيولوجية وعوامل المكافحة البيولوجية.

جامعة بنها تعقد لجنة تحكيم أولمبياد الشركات الناشئة

وسبق أن عقدت جامعة بنها لجنة لتحكيم الأفكار التي تقدم بها طلاب وباحثي الجامعات المصرية ضمن مسابقة أولمبياد الشركات الناشئة، برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها.

وتكونت لجنة التحكيم من الدكتور محمد الفران مدير قطاع الشراكات وتطوير الأعمال صندوق دعم المبتكرين والنوابغ، والدكتور أيمن سمير وكيل كلية الطب البيطري للدراسات العليا والبحوث والمدير التنفيذي لمجلس الابتكار وريادة الأعمال، والدكتور عمرو العوامري المدير التنفيذي لحاضنة جامعة بنها للتكنولوجيا الحيوية ومنسق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بجامعة بنها، والمهندس حاتم الشماع استشاري إدارة الابتكار، وكان قد تقدم عدد 11 فريق من جامعة بنها وانضم لهم فريق من معهد البحوث النووية وفريق من معهد العبور للحاسب الآلي، بالإضافة إلى فريق من جامعة بنها الأهلية. 

وأعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس الجامعة، عن فوز 3 فرق من جامعة بنها بالمراكز الأولى بجوائز مالية شخصية 20 ألف جنيه للمركز الأول و15 ألف جنيه للمركز الثاني و10 الاف جنيه للمركز الثالث، وسوف يتم تصعيدهم للتصفيات الإقليمية عدد (2) من مسار الطلاب و(1) من مسار الباحثين للحصول على تمويل يصل الـ500 ألف جنيه  وخدمات قيمتها 500 ألف جنيه، بالإضافة إلى المشاركة في برنامج GenZ التليفزيوني.

وجاء الفريق الفائز بالمركز الأول تحت اسم "Neopetra" ويعمل على إعادة تدوير أطنان من النفايات العضوية والغذائية إلى منتجات مختلفة لخدمة الصناعات المختلفة (مسار الطلاب)، وجاء الفريق الفائز بالمركز الثاني تحت اسم "Natural Biocontrol"، والذي يعمل على تنفيذ مركبات حيوية من ميكروبات نافعة معزولة من نباتات ومن التربة المصرية واستخدامها في مكافحة الأمراض والحشرات التي تصيب المحاصيل الزراعية المختلفة (مسار الباحثين)، وجاء الفريق الفائز بالمركز الثالث تحت اسم "A- Eye" وهى منصة تحليل كرة القدم (مسار الطلاب).