الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

10 نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة للتخلص من أثر الضغوط

كشكول

ينتهي ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، لطلاب شعبتي علمي علمي وأدبي، اليوم الأربعاء، حيث يؤدي طلاب الثانوية العامة، امتحان مادة الأحياء للشعبة العلمي علوم، وامتحان الإستاتيكا للشعبة العلمية رياضيات، وامتحان الفلسفة والمنطق للشعبة الأديبة.

ويختتم طلاب الثانوية العامة 2024، الشعبة العلمية رياضيات، امتحانات الثانوية العامة، السبت المقبل، بامتحان مادة الديناميكا، ضمن المواد الدراسية المضافة لمجموع الثانوية العامة.

وقدم الدكتور عاصم حجازي الخبير التربوي عدد من النصائح الهامة لطلاب الثانوية العامة 2024، للتخلص من أثر الضغوط واستعادة الحيوية والنشاط.

- خذ قسطا كافيا من الراحة والاسترخاء العضلي والنفسي والذهني على الأقل لمدة يومين.

- لا تنشغل مطلقا بما حدث في الامتحانات أو توقع النتيجة  لأنه أمر ليس لك عليه أي سيطرة وأنت بحاجة للتخلص من القلق وآثاره.

- إن تيسر لك الأمر فعليك أن تخرج لقضاء أجازة في بعض الأماكن الساحلية فمشاهدة المناظر الطبيعية والمياة تبعث على الهدوء والاسترخاء كما أن هذه الرحلة تعتبر كمكافأة ذاتية على ما بذلته من مجهود ويفضل أن تكون مع الأسرة.

- حاول أن تقضي وقتا أطول مع أسرتك وأقاربك فقد أبعدتك المذاكرة عنهم كثيرا في الفترة الماضية.

- بعد العودة من الأجازة عليك بالعودة للتفكير في سوق العمل والوظائف المتاحة والتخصصات الجامعية المرتبطة بها.

- حاول أن تقرأ عن التخصصات الجامعية المختلفة ونظام الدراسة بها ولا تربط نفسك بمجال معين واقرأ عن التخصصات الجديدة والجامعات الجديدة وحتى عن الجامعات التكنولوجية فكل الخيارات المتاحة يجب أن تدرسها جيدا وقم بتسجيل معلوماتك هذه وكتابتها للرجوع إليها بعد ذلك.

- بعد ظهور النتيجة تقبل الأمر أيا كانت النتيجة بهدوء وابدأ في البحث عن أفضل البدائل في ضوء المعلومات التي قمت بتجميعها مسبقا عن التخصصات المختلفة وسوق العمل.

- يمكنك بالطبع أن تتخذ الإجراءات القانونية التي تتيحها وزارة التربية والتعليم إذا كنت تعتقد بوجود مشكلة ما في التصحيح.

- قم بترتيب التخصصات المتاحة وفقا لقدراتك وميولك ووفقا للفرص المتاحة في سوق العمل وليس وفقا لسهولة أو صعوبة الدراسة فهذا أمر نسبي ولا يجد صعوبة مع الجدية والمذاكرة ولا يوجد سهولة مع الكسل.

- لا تقف كثيرا عند رغبة لم تحقق أو حلم لم تصل إليه.

- ابدأ في بناء أهداف جديدة متعددة ومرنة وخطط لتحقيقها بشكل سليم متجاوزا كل الأخطاء السابقة في عملية التخطيط وتحقيق الأهداف.

- ابدأ في الاستعداد نفسيا وذهنيا لمرحلة الدراسة الجامعية وأقبل عليها بحماس ويمكنك التواصل مع من سبقوك في الالتحاق بالجامعة ولكن اطلب النصيحة من المجتهدين والمتفوقين فقط.

- اختر أصدقاءك في الجامعة بعناية بحيث يكونون ممن يتميزون بالجدية والالتزام والتعاون والود.