الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

داعيًا للاستثمار.. وزير التعليم: جودة المنظومة تُعد الركيزة الأساسية لبناء مجتمعات متقدمة

محمد عبداللطيف وزير
محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم

أكد محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن جودة المنظومة التعليمية تُعد الركيزة الأساسية لبناء مجتمعات متقدمة والاستثمار في التعليم يعد استثمارًا في المستقبل.

وزير التعليم في اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لمشروع النموذج العربي للجودة والتميز في التعليم

جاء ذلك خلال مشاركة محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرنس، في اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لمشروع النموذج العربي للجودة والتميز في التعليم، الذي يعقد بالشراكة بين منظمتي "اليونسكو" و"الألكسو".

 

جاءت مشاركة الوزير لمناقشة المشروع الذي يعكس التزامًا باحتياجات وتطلعات نظم التعليم في الدول العربية، ويهدف إلى تعزيز التنافسية وتحسين مخرجات التعليم على الصعيد العالمي، بما يساهم في تحقيق هدف التنمية المستدامة الرابع لعام 2030، والمتمثل في ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.

 

وفي كلمته، عبر وزير التربية والتعليم عن شكره لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم لدعمه المستمر لجهود تطوير التعليم في العالم العربي وتبنيه مشروع بناء "النموذج العربي للجودة والتميز في التعليم AMQEE". وأكد أن جودة التعليم تُعتبر الركيزة الأساسية لبناء مجتمعات متقدمة، وأن الاستثمار في التعليم يعد استثمارًا في المستقبل.

 

وأضاف الوزير أنه يتطلع إلى أن يسهم هذا المشروع في تطوير مؤشرات جودة التعليم، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات مع الدول الأعضاء، وتبني نموذج عربي متكامل للجودة والتميز في التعليم، بما يساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وخاصة الهدف الرابع.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هذا التعاون المشترك سيسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء مجتمعات معرفية عادلة ومتساوية.

وتناول الاجتماع أهداف مشروع النموذج العربي للجودة والتميز في التعليم "AMQEE"، والذي يتضمن تحليل النظم التعليمية، الاستفادة من الممارسات العالمية الفضلى، ومراجعة أداء المؤسسات التعليمية من خلال تطوير معايير عربية للجودة والتميز، وأدوات قياس متنوعة.

كما استعرض الاجتماع الإطار المفاهيمي للمشروع، بما في ذلك التوجهات المستقبلية، التخطيط، الخطة الاستراتيجية التعليمية الاستشرافية، الأداء التعليمي، منظومة ضمان الجودة وفق حوكمة رشيدة، والتقييم والتحسين المستمر، بالإضافة إلى مخرجات التخطيط والأداء التعليمي والتعلم، والنواتج التعليمية والأثر.

حضر الاجتماع أيضًا الدكتور عبد الرحمن المديرس، وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية ورئيس مجلس إدارة المركز ورئيس اللجنة الإشرافية للمشروع، والدكتور محمد ولد أعمر، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، والدكتورة فاطمة رويس، أمين اللجنة الإشرافية للمشروع، والوزراء أعضاء اللجنة.