الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2024.. تفاصيل برنامج علوم البيانات بجامعة حلوان الأهلية

كشكول

أعلنت جامعة حلوان الأهلية، أن برنامج علوم البيانات، يركز على تنمية القدرات الطلابية والأكاديمية والتطبيقية والتفكير العلمى والتطوير فى مجالات علوم البيانات التى تعد إحدى مجالات علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، وذلك باستخدام التقنيات والاساليب العلمية الحديثة.

ويتضمن البرنامج عددًا من المقررات التي تهتم بإعداد الخريجين لمساعدة المؤسسات على مواجهة الاسئلة التي تدور حول كيفية استخدام البيانات بشكل فعال، وامداد الخريج بمزيج من المهارات التحليلية والفنية ومهارات العرض التي تساعد على تحويل البيانات إلى رؤى قيمة.

يدرس الطالب مجموعة من المقررات، منها:  تنقيب البيانات التطبيقي، إدارة البيانات، هياكل البيانات، الذكاء الاصطناعي، مستودعات البيانات، تحليل البيانات كبيرة الحجم، العروض المرئية للبيانات، نمذجة البيانات، تأمين قواعد البيانات، تكنولوجيا العملات المشفرة.

ويؤهل البرنامج الطالب لعدد من فرص العمل، منها على سبيل المثال:
- مهندس بيانات.
- مهندس البيانات الضخمه.
- عالم بيانات 
- أخصائي تحليلات الأعمال.
- مطور تصور البيانات.
- مدير التحليلات.

ويقضي الطالب بالبرنامج مدة ٤ سنوات جامعية مقسمة على ٨ فصول دراسية بنظام الساعات المعتمدة بواقع ١٣٨ ساعة معتمدة، يتم منح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في (علوم البيانات).

ويقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية، أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى، من خريجي هذا العام ٢٠٢٤، والعام الماضي ٢٠٢٣ فقط، وفقا للحد الأدنى الخاص بكل سنة، كما تقبل الطلاب المحولين والوافدين وفقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.