الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نتيجة الثانوية العامة 2024.. أخطاء يقع فيها الطلاب وأولياء الأمور عقب ظهورها

كشكول

حذر الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، من الأخطاء التي  يقع فيها الطلاب وأولياء الأمور أثناء ظهور نتيجة الثانوبة العامة والتي تضمنت الآتي:

أخطاء يقع بها الطلاب وأولياء الأمور بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024

  1. ردود الفعل السلبية على مجموع الطالب ( مثل الزعيق أو الصريخ، أو الغضب ) بل لابد من استقبال النتيجة بكل رضا.
  2. توجيه ألفاظ سلبية للطالب تحط من قيمته كإنسان( مثل فاشل أو غبى ) في حالة حصوله على مجموع منخفض، وقد تدفع مثل هذه الألفاظ الطالب شديد الحساسية إلى الانتحار.
  3. الإفراط في ممارسة الضغوط على الطالب عقب سماع النتيجة مما قد يصيبه لا قدر الله بأمراض جسمية مثل الضغط أو السكر، أو يهيئه للإصابة بالاضطرابات النفسية.
  4. الإسراع في الاتصال بالأهل والشكوي لهم من مجموع الطالب، في حالة حصوله على المجموع الذى يتوقعوته، مما يضر بنفسية الطالب جدا.
  5. التسرع في الحكم بأن مجموع الطالب لن يؤهله للالتحاق بكلية معينة بل لا بد من الانتظار لمعرفة شكل النتائج فقد يكون مجموعه يؤهله للالتحاق بتلك الكلية.
  6. الاعتقاد أن مستقبل الطالب انتهى بحصوله على مجموع منخفض، على العكس فقد يكون هذا المجموع بداية خير للطالب وأهله.
  7. مقارنة مجموع الطالب في العام الحالي بمجموع طالب آخر (شقيقه أو جاره أو قريبه ) في سنة سابقة، فلكل سنة ظروفها وتنسيقها.
  8. وضع الأب أو الأم أو الطالب أمله في الالتحاق بكلية معينة دون غيرها، بل لا بد لهم من وضع أكثر من بديل للكليات يختار الطالب من بينها في حال اخفاقه في الالتحاق بالكلية التى يرغب فيها.
  9. عدم وعي أولياء الأمور بوجود فرص لالتحاق الابن بنفس نوع الكلية الحكومية، ولكن في جامعات أهلية أو خاصة (كل حسب إمكاناته).

وأشار إلى أن اولادنا هم رأس مالنا في الحياة ولابد من الحفاظ على صحتهم النفسية والجسمية في هذه اللحظات، وكل شيء يمكن تعويضه إلا الصحة، ولا بد أن يعى الوالدان أن الطالب أكثر إنسان سيشعر بمرارة وألم انخفاض المجموع ولا يحتاج إلى من يضغط عليه اكثر، بل من يقلل له هذه الضغوط.

ويمكن الحصول على نتيجة الثانوية العامة برقم الجلوس فور اعتمادها من محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم  من هنا.

ويعقد محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، غدا الثلاثاء الساعة الثانية عشر ظهر مؤتمر صحفي لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.