الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| "كوميديا سوداء".. أستاذ جامعي يوضح تأثير إضافة درجتين لطلاب الثانوية علمي

الدكتور محمد كمال
الدكتور محمد كمال أستاذ القيم والأخلاق بجامعة القاهرة

عقّب الدكتور محمد كمال، الأستاذ في جامعة القاهرة، على قرار وزارة التربية والتعليم بإضافة درجتين لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة 2024، على نتائجهم عبر موقع تنسيق الجامعات، ووصفها بـ"الكوميديا السوداء".

وقال كمال: "الكوميديا السوداء في درجات الثانوية والفيزياء من الألف إلى الياء، فجأة انتشرت كالنار في الهشيم بوستات عن أن بعض طلاب علمي علوم بمجرد أن بدأوا تسجيل رغباتهم في موقع مكتب التنسيق وجدوا أن درجاتهم تغيرت وأنه أضيف لمجموعهم درجتين أضيفتا لمادة الفيزياء، وما هى إلا دقائق إلا وظهرت الكثير من السكرينات لنتائج طلاب قبل التعديل وبعد التعديل وإضافة درجتين لهم، وهو تصرف حاولت أن أجد له أي تفسير عقلاني فلم أجد".

وأضاف: "مشكلة مادة الفيزياء تم اكتشافها يوم الامتحان والوزير وقتها الدكتور رضا حجازي شكل لجنة أقرت بوجود أخطاء في بعض الأسئلة وانتهت لمنح جميع الطلاب الدرجة الكاملة للأسئلة ٦ و٣٣ و٤٠ في النموذج أ وما يعاملها في بقية النماذج، واعتبار الإجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة واعتبار الإجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ)".

وتابع كمال: "إلى هنا وانتهي الأمر إلى أن حدثت المفاجأة الكبرى من أقل من ساعتين بانتشار منشورات تؤكد تعديل نتيجة طلاب بعد إعلان النتيجة رسميا بل وتسلمهم شهادات النجاح من المدارس، وقيل أن السبب هو اعتبار الإجابة ب للسؤال 34 هى الإجابة الصحيحة بدلا من الإجابة ج وإضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة ب بعد إعلان النتيجة وعند بدء مكتب التنسيق عمله".

نتائج مترتبة على إضافة درجتين لطلاب الثانوية العامة

أكد الأستاذ الجامعي أن إضافة درجتين لطلاب الثانوية العامة شعبة علمي سيترتب عليه كثير من النتائج، كالتالي:

  • أولا: زيادة الكثير من طلاب علمي علوم درجتين ونقص آخرين مما يمكن أن يترتب عليه تغيير في ترتيب أوائل الجمهورية علمي علوم، وكذلك تغيير في الـ300 طالب الأوائل على الشعبة الذين يحق لهم اختيار الجامعات بدون توزيع جغرافي.
  • ثانيا: ارتفاع في تنسيق كليات القمة بما يقارب الدرجة إلى الدرجتين عما كان متوقعا.
  • ثالثا: أن عمل لجنة المراجعة أيضا كان خطأ والا لاكتشفت الخطأ الذي تسبب في ذلك من وقت تشكيل لجنة المراجعة وتم التعديل من وقتها وليس الآن.

التساؤلات والمشكلات

وأشار كمال إلى ظهور العديد من التساؤلات والمشكلات منها:

  • أولا: المرحلة الأولى علمي علوم بدأت من 371 والطلبة الذين ستقل درجتهم درجتين لن يفتح لهم موقع التنسيق. لكن الطلبة الحاصلين على 370 و369 لم يكن موقع التنسيق مفتوح لهم وما زال مغلق ويجب فتحه لهم بعد زيادتهم الدرجتين لآن مجموعهم سيصبح مرحلة أولى، واذا لم يتم تعديل درجاتهم وفتح الموقع لهم فإنهم حين يتقدموا في المرحلة الثانية لن يفتح لهم موقع التنسيق لأنهم مرحلة أولى وبالتالي سيعتبروا متخلفين عن التنسيق وسينتظرون لانتهاء التنسيق كاملا للتقديم مع المتخلفين في النهاية.
  • ثانيا: من الذي اكتشف الخطأ ولديه القدرة لتعديل النتيجة بعد ظهورها؟.
  • ثالثا: مكتب التنسيق يتبع وزارة التعليم العالي ولا علاقة له بدرجات طلاب الثانوية العامة التي تخص التربية والتعليم، وبالتالي فظهور نتيجة في موقع التنسيق يجب أن تكون هى المرسلة من وزارة التربية والتعليم.

وتساءل: ألم يكن على الوزارة أن تعلن ما حدث قبل أن ترسل النتيجة المعدلة لمكتب التنسيق حتى لا تثير بلبلة مثل الحادثة الآن؟

وأوضح كمال، أن هناك احتمال ثاني هو أن يكون لم يتم تغيير درجات أي طالب وأن ما حدث هو خطأ برمجي نتج عنه إضافة درجتين لبعض الطلاب وسيتم إصلاحه، وهو ما يثير التساؤلات هل حدثت أخطاء برمجية أخرى في التصحيح؟ هل حدثت في النتائج؟

وتابع: "هناك احتمال أخير أن كل ذلك لم يحدث ولم يتم تغيير نتيجة أي طالب علما أن السكرينات منتشرة لكثير من الطلبة قبل وبعد التعديل وكلها بفارق درجتين وهنا يجب معرفة مصدر هذه السكرينات كلها لمحاسبته عما نتج عن نشرها من حالة فوضى وعدم ثقة غير طبيعية".

وأتم كمال: "حقيقة لم أجد على مدار عقود وعيت فيها على الثانوية العامة مثلما يحدث هذا العام، رجاء التعليم أمن قومي وثبت أن الوزارة غير قادرة على القيام بمهامها بمفردها، لذلك لابد من تدخل جهات أكاديمية محترمة وقوية لتقود العملية التعليمية وتصبح الوزارة مجرد أداة تنفيذ فقط وليست سلطة تنفيذية".