الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

على غرار الفيزياء.. أولياء الأمور يطالبون بتعديل درجات الأحياء 2024

أميرة يونس، ولية
أميرة يونس، ولية أمر ومؤسس جروب مصر والتعليم

طالب عدد من أولياء الأمور بتعديل درجات الطلاب في مادة الأحياء بنتيجة الثانوية العامة 2024، على غرار ما طبقته الوزارة بشأن امتحان الفيزياء.

أولياء الأمور يطالبون بتعديل درجات الأحياء 2024

وفي هذا الشأن، قالت أميرة يونس، ولية أمر ومؤسس جروب مصر والتعليم، إنه يجب إنصاف طلاب علمي علوم في مادة الأحياء بأن يتم لهم إضافة درجات على غرار ما حدث في مادة الفيزياء لعل هذه الدرجات تكون ناصفة لأي طالب، مردفة: "الكل يعلم مهزلة الأحياء بعد النتيجة وقبلها".

وأضاف مؤسس جروب مصر والتعليم، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن هناك عدد من الشكاوي انتشرت بشأن امتحان الأحياء للثانوية العامة 2024 بوجود نقاط خلافية، مؤكدة أن ذلك اتضح بشكل أكبر عندما نشر حسن محرم مستشار مادة الأحياء الأسبق بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدد من الأخطاء في امتحان المادة على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأكدت أميرة يونس أن منح طلاب الشعبة العلمية "علوم" درجات في مادة الأحياء يعتبر حق "أصيل" في ظل وجود أخطاء في أسئلة امتحان الأحياء بسبب سوء الصياغة وعدم وضوح بعض الأسئلة التي أحدثت ارتباكًا بين الطلاب.

هاشتاج امتحان الأحياء صعب حرام عليكم

وبعد خروج الطلاب من اللجان، اشتكى طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية علوم من صعوبة امتحان الأحياء، ووصفوه بـ"المرعب" من شدة الصعوبة التي واجهتهم في الأسئلة، فضلا عن حيرتهم في الإجابة الصحيحة.

ووقتها أطلق طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية علوم هاشتاج "امتحان الأحياء صعب حرام عليكم" للتنديد بصعوبة الامتحان وإيصال صوتهم للوزارة، مؤكدين أن أغلب أسئلة امتحان الأحياء محيرة للغاية، وأخذت وقتًا طويلًا في الحل.

قرارات وزارة التعليم بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

وفي وقت سابق، علقت وزارة التربية والتعليم على ما تم تداوله حول زيادة درجات نتيجة بعض طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، مؤكدة أنه من منطلق حرصها على مصلحة الطلاب وحصولهم على حقوقهم، اتخذت الوزارة عددا من الإجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء، وحرصا على تحقيق مبدأ الشفافية، توضح الوزارة الآتي:

  • اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحة للسؤال رقم ٣٤ (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء وبناء عليه تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتعديل نتيجتهم.
  • قامت الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بتعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين قاموا باختيار الإجابة (ب) لضمان حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.
  • قرر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني احالة اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الاجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة نظرا لعدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.
     

تعديل نتيجة الثانوية العامة 2024

وأجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعديلًا على نتيجة الثانوية العامة 2024 بعد إضافة درجتين الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية، وسلمت نسخة من نتيجة الثانوية العامة 2024 بعد التعديل إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات.
 

كما قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني سحب جميع استمارات النجاح في الثانوية العامة 2024 الخاصة بطلاب الشعبة العلمية، التي أرسلت للمدارس عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة، حتى يتم تعديل الدرجات في الاستمارات والعمل على إعادتها مرة أخرى للمدارس وتسلميها للطلاب.

 

معرفة نتيجة الصف الثالث الثانوي 2024 بعد التعديل وإضافة درجتين الفيزياء

ويمكن معرفة نتيجة الثانوية العامة 2024 بعد التعديل وإضافة درجتين الفيزياء، من خلال موقع "كشكول" التعليمي وذلك بإتباع عدد من الخطوات البسيطة كما يلي: