الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| دمج التاريخ والجغرافيا والرياضيات فرعين.. تصور لإعادة هيكلة الثانوية العامة

كشكول

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، في تصوره لإعادة هيكلة الثانوية العامة، أنه يمكن دمج مواد التربية الوطنية والدينية وأيضا دمج الجغرافيا والتاريخ.

إعادة هيكلة الثانوية العامة 

 

وأضاف في تصريحات خاصة لكشكول، أنه يمكن اختصار فروع الرياضيات إلى فرعين فقط الرياضيات النظرية والتطبيقية.
 

وأشار إلى أنه  بخصوص ما يمكن إلغاؤه فلا يوجد مادة من مواد الثانوية العامة يمكن حذفها نهائيا ولكن يمكن فقط إعادة تنظيم مناهج المرحلة الثانوية وتنقيحها وإزالة ما بها من حشو أو تكرار غير مفيد مع التركيز بشكل أكبر على ربطها الواقع.

حشو وتكدس معلومات


ولفت إلى أنه مما يؤخذ على مناهج التعليم الثانوي أنها مكدسة بالمعلومات بشكل كبير كما أنها متشعبة ومحملة بكثير من التفاصيل التي لا يحتاجها طالب الثانوية العامة والتي تتعدى مجرد تنمية قدراته وصقلها إلى إرهاقه ذهنيا ونفسيا بمعلومات كثيرة يضطر إلى حفظها لأنه لا يستطيع تطبيق معظمها في المعمل لعدم توفره في  معظم المدارس أو في حياة الطالب.

تفاصيل مؤتمر إعادة هيكلة الثانوية العامة 


ويعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومحمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمر صحفي غدا الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2024، لإعلان حلول لتحديات التعليم ما قبل الجامعي.

ويتطرق المؤتمر لإعلان عن حلول جذرية لكثافة الطلاب في الفصول الدراسية، وطرح أفكار لمواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل.


ويتضمن المؤتمر إعلان موافقة المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي الذي يضم علماء وخبراء وأساتذة جامعة متخصصين، على إعادة هيكلة الثانوية العامة ومواكبتها للنظم العالمية.

عدد مواد الثانوية العامة 

 

ويشير المؤتمر إلى أن السبب في إعادة هيكلة الثانوية العامة، هو أن  مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي يبلغ فيها عدد المواد الإجبارية في المرحلة الثانوية ٣٢ مادة

وتتضمن الخطة التي طرحها محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم ووافق عليها المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي،  تقليل عدد المواد وفقا للنظم الدولية، وتطبيق طرق جديدة لمنع غياب الطلاب من المدارس

كما سيعلن خلال المؤتمر الصحفي  عدد الأسابيع الدراسية للعام ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥.