الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

إلغاء مواد الثانوية العامة.. مفاجآت بالجملة في مؤتمر رئيس الوزراء اليوم

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

إلغاء مواد الثانوية العامة.. يعد من الموضوعات التي شغلت الطلاب وأولياء الأمور على مدار الساعات الماضية بالتزامن مع انتظارهم مؤتمر رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم اليوم.

محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم

مؤتمر رئيس الوزراء اليوم بشأن تحديات التعليم وإلغاء مواد الثانوية العامة 

ويعقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبداللطيف، مؤتمرًا صحفيًا اليوم الأربعاء لبحث تحديات منظومة التعليم وطرح إعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة التي تشمل إلغاء مواد الثانوية العامة ودمج بعض المقررات الدراسية.

إلغاء مواد الثانوية العامة

وتساءل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية عن إلغاء مواد الثانوية العامة وذلك لمعرفة التصور الخاص بإعادة هيكلة الثانوية العامة المقرر طرحه في المؤتمر الصحفي الخاص بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ومحمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2024.

وتتمثل مقترحات إلغاء مواد الثانوية العامة في الاكتفاء بـ 5 مواد فقط في كل شعبة "علمي علوم – وعلمي رياضة – وأدبي" على أن تكون باقي المواد غير مضافة للمجموع على رأسها مادة اللغة الأجنبية الثانية، وهو ما أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الحالية.

خطة هيكلة الثانوية العامة وتقليل مواد الثانوية العامة يأتي بما يوافق النظم الدولية خاصة أن المرحلة الثانوية بها 32 مادة إجبارية، وهو أمر لا يوجد إلا في مصر دون جميع دول العالم، حتى سارع عديد من خبراء المناهج والمتخصصين بتقديم اقتراحاتهم، والتي تنوعت بين دمج مواد وإلغاء أخرى، ومن أبرز الاقتراحات التي تم تقديمها لتطوير نظام الثانوية العامة الجديد دمج مادتي الأحياء والجيولوجيا، وأيضا دمج الجغرافيا والتاريخ، ودمج مواد الفلسفة والمنطق وعلم النفس وعلم الاجتماع.

مقترحات إلغاء مواد الثانوية العامة

وفيما يلي يقدم "كشكول" المقترحات الخاصة بإلغاء مواد الثانوية العامة وإعادة هيكلة تلك المرحلة، في النقاط التالية:

  • دمج التاريخ والجغرافيا في مادة واحدة
  • دمج الأحياء والجيولوجيا في مادة واحدة
  • دمج الفلسفة والمنطق وعلم النفس والاجتماع في مادة واحدة
  • تخفيض المجموع الكلي للثانوية من 410 لـ 320 درجة
  • تدريس 5 مواد فقط في كل شعبة من شعب الثانوية العامة
  • المواد المقررة على شعبة علمي علوم تضم (اللغة العربية 80 درجة، اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة، الأحياء 60 درجة، الفيزياء 60 درجة، الكيمياء 60 درجة).
  • المواد المقررة على الشعبة العلمية رياضيات تضم (اللغة العربية 80 درجة، اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة، الرياضيات 60 درجة. الكيمياء 60 درجة، الفيزياء 60 درجة).
  • المواد المقررة على الشعبة الأدبية تضم:(اللغة العربية 80 درجة، اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة، التاريخ 60 درجة، الجغرافيا 60 درجة، الإحصاء 60 درجة).
  • للمزيد ايضُا:

مفاجآت في إعادة هيكلة الثانوية العامة.. مواد تم إلغاؤها