الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

6 تساؤلات حول مقترح «التعليم» لإعادة هيكلة الثانوية العامة

كشكول

طرح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، تساؤلات مهمة حول مقترحات إعادة هيكلة الثانوية العامة التي أعلنها محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بمؤتمر مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وأعضاء المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي.

وتضمنت التساؤلات المطروحة الآتي:

  1. هل ما تم تقديمه اليوم في المؤتمر الصحفي مقترحات للتطوير أم مقترحات للعلاج ؟ يلزم للإجابة عن هذا السؤال أن تكون الوزارة قد حددت مسبقا نقاط القوة ونقاط الضعف.
  2. هل زيادة زمن الحصة خمس دقائق إضافية وتقليل عدد الحصص من ١٢ ل ٨ حصصا يعتبر حلا آمنا من الناحية التربوية لمواجهة العجز في أعداد المعلمين ؟ إضافة خمس دقائق لا يعوض النقص في عدد الساعات لأنه بهذا الشكل سيكون لدينا فاقد ساعتين في حالة ما إذا كان زمن الحصة ٤٠ دقيقة.
  3. في أي مرحلة تعليمية سيتم الاستعانة بالخريجين الذين يؤدون الخدمة المدنية؟ وهل سيتم تدريبهم ؟ وهل تضمن الوزارة قدرتهم على تحقيق الأهداف التربوية؟
  4.  لماذا قامت وزارة التربية والتعليم بحذف مواد مهمة من الثانوية العامة ؟ هذه المواد تضاف للمجموع ويوجد طلاب لديهم مواهب خاصة في هذه المواد ولو ظلت موجودة لاستطاعوا الحصول على مجموع مرتفع وبحذفها يقع عليهم ظلم بسبب تحيز مواد الثانوية العامة لبعض القدرات وإهمالها للبعض الآخر.
  5.  لماذا لم يرد ضمن مقترحات الوزارة مقترحات بقوانين لممواجهة مشكلات كبيرة يعاني منها النظام التعليمي وتحتاج إلى تعديل تشريعي في أقرب وقت؟
  6.  لماذا لم تقم وزارة التربية والتعليم بربط مقترحات التطوير أو العلاج - على الرغم من الخلط بينهما -  بخطة الدولة للتنمية المستدامة بحيث يتم ربط كل هدف بإجراءات محددة وواضحة؟