الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تربوي لوزير التعليم: كنا نطمح أن يمتد تعليم الفلسفة للأطفال

كشكول

وجه الدكتور مصطفى النشار عميد كلية التربية الأسبق وأستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، مناشدة إلى الحكومة المصرية الرشيدة، بعد إعادة هيكلة الثانوية العامة وعدم تدريس الفلسفة والمنطق ضمن المواد الأساسية لطلاب شهادة الثانوية العامة

وقال: كلما جاء وزير جديد للتعليم يبدأ عهدا جديدا من الشد والجذب حول نظام الثانوية العامة بحجة أنها المشكلة الكبرى للتعليم في مصر، وكنا نتحمل ( افتكاسات ) هؤلاء الوزراء لأنهم حاولوا على قدر استطاعتهم وقدراتهم المعرفية والإدارية.

وأضاف: لكن مع وجود  الوزير الجديد فوجئنا بنواياه الزلزاليه بأن ينسف النظام من أساسه بحجة إعادة الهيكلة تخفيفا على الطلاب وأولياء الأمور، ناسيا أن المشكلة ليست مشكلة مقررات دراسية فمقرراتنا وبالذات في مادة الفلسفة  التي يريد إلغاءها متطورة ومهمة وفريدة لدرجة يحسدنا عليها العالم من حولنا وقد استفادت منها ومن الخبراء الذين أعدوها الدول العربية الأخرى وخاصة دول الخليج العربي التي اقتنعت مؤخرا بأهمية وضرورة التربية الفلسفية والنقدية لأبنائها بتعلم الفلسفة والمنطق والتفكير الناقد.
وتساءل هل إعادة هيكلة نظام التعليم الثانوى يعنى في نظر وزير التربية والتعليم ومن  اختارهم كمستشارين ومطورين هو إلغاء بعض المقررات الدراسية التي لا تأتى على هواهم مثل الفلسفة والتاريخ وعلم النفس..الخ، دون وعي ودون إدراك لخطورة ما يفعلون ؟! 

وتساءل هل كل المقصود من التطوير هو إلغاء التربية العقلية والنقدية للطلاب حتى نصبح مجتمعا من الرعايا الذين ينقادون انقيادا أعمى دون فهم ودون تساؤل ؟! هل المقصود من التطوير تربية جيل أهوج  لا يعرف الواحد منهم  من هو، لا يعرف تاريخه، ولا يعرف موقعه من العالم ؟! هل المقصود من التطوير مجرد حشو أدمغة الطلاب بمعلومات علمية وتكنولوجية دون القدرة على اعمال العقل والتساؤل حولها وفهمها والابداع من خلالها ؟! واجمالا، هل المقصود بالتطوير هو تربية جيل غير  عقلاني وغير واعي وغير منتمى وغير قادر على الابداع ؟!
وأشار إلى أن  الفلسفة والمنطق والتفكير الناقد أيها المطورون هي علوم تشغيل العقل وبدون تعلمها من الطفولة حتى  الجامعة يصبح الانسان مجرد كائن حيواني شهواني بلا عقل ولا معرفة علمية كانت أو إنسانية، لقد كنا نطمح قبل ذلك أن يمتد تعليم الفلسفة للأطفال لأهمية تنمية مهارات التفكير والتفكير المستقل عند الأطفال منذ حداثة سنهم، فاذا بكم تريدون منع الكبار منها أيضا ! فماذا تتوقعون من أمة غاب عن أبنائها منذ الآن التدرب على التفكير واعمال العقل ؟ّ! هل تتوقعون منهم ابداعا في أي مجال من مجالات الابداع الحضارى ؟.