الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. وزير التعليم يكشف سبب عودة امتحانات الصف الثالث الابتدائي

محمد عبد اللطيف وزير
محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن أسباب عودة الامتحانات للصف الثالث الابتدائي خلال العام الدراسي الحالي 2024 - 2025.

 

وزير التعليم يكشف سبب عودة امتحانات الصف الثالث الابتدائى

 وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن  المركز القومي للبحوث التربوية، أعد دراسة حول أهمية إجراء امتحان تقييم آخر العام للطلاب بـ الصف الثالث الابتدائى لجذب الطلاب للحضور للمدرسة، وتحقيق نواتج التعلم، فضلًا عن مساعدة الطلاب على التحصيل الدراسي، وإكسابهم المهارات اللازمة.


وبالنسبة لمناهج الصف الثالث الابتدائي شملت: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات ومتعدد التخصصات والعلوم والقيم واحترام الآخر والتربية الدينية والتربية البدنية والصحية وأنشطة التوكاتسو.

 

عودة امتحانات الصف الثالث الابتدائى

وقرر محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، إضافة الصف الثالث الابتدائي للصفوف العليا التي تعقد فيها امتحانات أسبوعية وشهرية ونصف عام وآخر العام، أسوة بباقي الصفوف الأخرى من الرابع وحتى السادس الابتدائي، وذلك لأول مرة منذ تطبيق نظام التعليم الجديد.

جاء ذلك في القرار الوزاري الخاص بالمرحلة الابتدائية من الصف الأول للصف السادس حيث حدد خلاله وزير التربية والتعليم عدد المواد والدرجات وطريقة التقييم لكل صف دراسي.

وشددت الوزارة في قرار وزاري لها، أنه يعتمد نظام التقييم على قياس مخرجات المواد الدراسية المطورة، ويتم تقييم ما يدرسه التلميذ في الصفوف الثالث- الرابع- الخامس- السادس، بمرحلة التعليم الابتدائي على النحو المبين التالي:

امتحان نهاية الفصل 60 درجة المهام الأدائية 10 درجات وكراسة الواجب 5 درجات وكراسة الأنشطة 5 درجات والتقييم الأسبوعى 5 درجات والتقييم الشهرى 10 درجات والمواظبة والسلوك 5 درجات

وتنقسم التقييمات- في الفصل الدراسي الواحد- إلى ثلاثة، على النحو التالي:- تقييم شهري أول: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العام الدراسي، وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط، بواقع (٥) درجات.- تقييم شهري ثان يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها، من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية شهر نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع (٥) درجات.

وتخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة، فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

الامتحان النهائي: يُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملًا، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث بالإضافة إلى درجات المهام الأدائية- كراسة الواجب كراسة النشاط التقييم الأسبوعي المواظبة والسلوك).