الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الحكومة تعتزم إصدار عملة 2 جنيه" لتسهيل "حمل الفكة"

عملة 2 جنيه
عملة 2 جنيه

تستهدف  وزارة المالية طرح عملة 2 جنيه خلال العام المالي الجاري 2024 – 2025 لتسهيل حمل «الفكة» وتم الانتهاء من جميع الإجراءات لصك وطرح العملة الجديدة، يتبقى فقط الموافقة النهائية من البنك المركزي ورئاسة مجلس الوزراء.

عملة 2 جنيه
عملة 2 جنيه

تفاصيل عملة 2 جنيه الجديدة

من المتوقع أن تسهم عملة 2 جنيه الجديدة في تسهيل التعاملات المالية للمواطنين، حيث تتسم الفئة الجديدة بالمرونة والعملية في الاستخدام اليومي، كما تهدف إلى تقليل تكلفة طباعة أوراق النقد، وخاصة الفئات الأكثر تداولًا، وتأتي العملة المعدنية الجديدة لتكمل هذا التوجه.

ويعد قرار طرح عملة جديدة فئة 2 جنيه، جزء من رؤية طويلة الأمد لتحسين النظام النقدي المصري وتعزيز كفاءته، مما يتماشى مع التطورات العالمية في صناعة العملات.

شكل عملة 2 جنيه الجديدة

 انتشرت عدة صور لشكل العملة المعدنية فئة 2 جنيه، إلا أنها مجرد صور تعبيرية لا تمت للواقع بصلة، حيث لم يتم الإعلان عن شكل العملة من قِبل وزارة المالية.

عملة 2 جنيه
عملة 2 جنيه

فوائد عملة 2 جنيه الجديدة

-  تقليل التكاليف التشغيلية، دون إلغاء استخدام عملة الجنيه المعدني الحالية.

- إصدار مليار جنيه بعملة الجنيهين سيوفر نصف مليار جنيه مقارنة بنفس المبلغ بعملة الجنيه المعدني.

- العملة الجديدة تسهم أيضًا في تعزيز الصناعة المحلية، حيث من المتوقع أن تساعد في توزيع العملة في إفريقيا والشرق الأوسط بفضل وجود شركة متخصصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وسيفتح هذا التطور أبواب التصدير ويعزز من القدرة التنافسية لمصر في هذا المجال.

تاريخ إصدار الجنيه

يرجع تاريخ إصدار الجنيه إلى فترة حكم محمد علي باشا، الذي أصدر مرسومًا في عام 1836 ينص على إصدار عملة مدعومة بالذهب، مما أدى إلى ظهور الجنيه الفضي والذهبي.

كانت «الضربخانة» المصرية القديمة، الموجودة في منطقة القلعة، هي المكان الذي كانت تُسك فيه العملات، إذ كان الجنيه الذهبي يزن 8.5 جرام من الذهب آنذاك، وفقًا لموقع البنك المركزي المصري.

واستمرت مصر في سك عملتها حتى نهاية حكم محمد سعيد باشا عام 1863، إذ حصلت فرنسا على حق إصدار العملات المصرية، بسبب تراكم الديون، وأصبحت بعض العملات تُسك في باريس بجانب «الضربخانة».

أول عملة بلاستيكية في تاريخ مصر

وطرحت مصر في يوليو 2022 لأول مرة في تاريخها عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات ثم أصدرت عملة فئة 20 جنيها في خطوة تهدف إلى تخفيض كلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولًا.

للمزيد ايضًا:

بشرى سارة.. تبكير صرف مرتبات أغسطس وسبتمبر 2024 للمعلمين