الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل| "القصة وما فيها".. كل ما تريد معرفته عن تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين

معلمين - أرشيفية
معلمين - أرشيفية

 تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين يعد من الموضوعات التي شغلت الرأي العام المصري خلال الفترة الماضية بعد إقرار عدة تعديلات على النظام التعليمي من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين

وتساءل الرأي العام المصري عن تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين خلال الفترة الحالية وذلك لمعرفة تفاصيل القرار وآليات تطبيقه خلال العام الدراسي المقبل 2024 - 2025.

وانتشرت معلومات عن تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين وفق عدة تغييرات مقترحة في مسميات وظائف المعلمين، مثل تحويل معلمي علم النفس إلى مادة الدراسات، والأخصائيين الاجتماعيين إلى معلمي رياض أطفال، وتحويل معلمي الحاسب الآلي الحاصلين على بكالوريوس تجارة إلى معلمي رياضيات للمرحلة الابتدائية، إضافة إلى تدريب معلمي اللغة الأجنبية الثانية لتدريس اللغة الإنجليزية.

 

رد وزارة التعليم على تغيير المسمى الوظيفي للمعلمين

وفي هذا الشأن، قال الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة، وأن ما حدث هو إعادة تنظيم للمواد الدراسية في المرحلة الثانوية، وليس إلغاءً أو تغييرًا في مسميات وظائف المعلمين.


وأضاف أن القرار الوزاري رقم 138 لسنة 2024، الذي أُرسل للمديريات، ينظم المواد الدراسية ويحدد ما هو داخل المجموع وما هو خارجه، دون تغيير في المسميات الوظيفية، موضحًا أن التعديلات التي تمت على نظام الدراسة تشمل:

  • الصف الأول الثانوي: تدريس مادة الفلسفة بشكل مكثف مع إلغائها من الصفين الثاني والثالث.
  • الصف الثاني الثانوي: تدريس مادة علم النفس بمعدل 5 حصص أسبوعيًا، مع إلغاء تدريسها في الصفين الأول والثالث.
  • إلغاء مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية: تم دمج محتواها مع مادة الأحياء للصف الثالث الثانوي.
  • اللغة الأجنبية الثانية: أصبحت مادة نجاح ورسوب وليست مضافة للمجموع.

 

ضوابط التقدم لتغيير المسمى الوظيفي للمعلمين

كما أكد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تفتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي للمعلمين الذين تم تعيينهم على تخصصات غير متوافقة مع مؤهلاتهم الدراسية، مما يتيح لهم التدريس في المواد التي تتناسب مع تخصصاتهم.

يشير رد نائب وزير التربية والتعليم إلى أن الشائعات التي تتداول حول تغيير مسميات وظائف المعلمين هي محض افتراء، وأن الوزارة تسعى فقط إلى تحسين جودة التعليم من خلال إعادة هيكلة النظام الدراسي بما يتناسب مع المتطلبات العالمية، دون المساس بحقوق أو مسميات المعلمين.

 

وأضاف نائب الوزير عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن من هذه الأخبار تلك التي تزعم صدور قرار رسمي من وزير التربية والتعليم ينص على تحويل معلمى الحاسب الآلى الحاصلين على بكالوريوس تجارة وتربوي إلى معلمي مادة الرياضيات لمرحلة الإبتدائية أؤكد بشكل قاطع أنه ليس هناك أي قرار ينص على عمل تحويل اجباري لأي معلم لتخصص آخر لا في تخصص الحاسب الالى ولا في غيره من التخصصات، خاصة أن الوزارة تستهدف تدريب متقدم لمعلمي الحاسب الآلي خلال العام القادم لتطوير مواد الحاسب والبرمجة طبقا لاستراتيجية الدولة لتطوير التعليم وإعلان الوزير عن اعتزامنا تدريس مادة البرمجة للمرحلة الثانوية إعتبارا من العام القادم.
 

وأشار بهاء الدين، الى أن حقيقة الأمر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تتيح كل عام إمكانية التحويل لمن يرغب من الزملاء من تخصص لآخر طبقا لمؤهله وذلك بضوابط معينة تضعها الوزارة طبقا للمنشور الذي أرسل للمديريات علما بأن الوزارة أعلنت عن فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لجميع  شاغلي وظائف المعلمين الذين تم تعيينهم على تخصص مخالف للمؤهل الدراسي الحاصلين عليه وذلك لتدريس المادة التي تتفق مع مؤهله، ويشمل ذلك من تم تعيينهم على وظيفة معلم مساعد  لتسكينهم على تخصصاتهم الأصلية طبقا لمؤهلاتهم.

وأضافكما أعلنت الوزارة ايضا عن فتح باب التقدم لمن يرغب من  شاغلي وظائف المعلمين إلى برنامج التدريب التحويلي من التخصصات التي بها زيادة لتدريس المواد التي بها عجز بما يتواءم مع المؤهل الأصلي تحت اشراف الاكاديمية المهنية للمعلمين، على أن يتم موافاة الإدارة العامة للشئون الوظيفية بديوان عام الوزارة بكشوف بيانات معتمدة للراغبين.


وتابع أخيرا أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني غير مسئولة إلا عما تصدره من قرارات معلنة في بياناتها الرسمية.

 

وفي وقت سابق، أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا لجميع المديريات التعليمية بشأن فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لشاغلي وظائف المعلمين، وجاء في نص الخطاب، أنه في إطار توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالعمل على سد العجز في اعداد المعلمين استعداد للعام الدراسي 2024- 2025 يرجى التوجيه للمختصين طرفكم بالتعاون في تنفيذ الآتي:

  • حصر بيانات المعلمين المساعدين المتعاقدين طبقا لتخصصات مؤهلاتهم الأصلية بالتنسيق بين التوجيه الفني والتنسيق المختص، وإرسال بيان الحصر معتمد طبقا للنموذج المرفق مع نسخة إلكترونية على قرص مدمج ملف اكسيل: CD إلى الإدارة العامة للشؤون الوظيفية بديوان عام الوزارة في موعد أقصاه 22 أغسطس، وذلك للعرض على السلطة المختصة لإصدار قرارا بإعادة تسكينهم وفقا لتخصصات مؤهلاتهم الحاصلين عليها.
  • فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لجميع شاغلي وظائف المعلمين الذين جرى تعيينهم على تخصص مخالف للمؤهل الدراسي الحاصلين عليه، وذلك لتدريس المادة التي تتفق مع مؤهله.
  • فتح باب التقدم لمن يرغب من شاغلي وظائف المعلمين إلى برنامج التدريب التحويلي من التخصصات التي بها زيادة لتدريس المواد التي بها عجز بما يتوائم مع المؤهل الأصلي تحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين، على أن يجري موافاة الإدارة العامة للشؤون الوظيفية بديوان عام الوزارة بكشوف بيانات معتمدة للراغبين في موعد اقتصاد 22 أغسطس الجاري، طبقا للنموذج المرفق مع نسخة إلكترونية على قرص مدمج CD.