الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| منهج مادة العلوم المتكاملة 2025.. 6 معلومات لطلاب أولى ثانوي

طلاب أولى ثانوي
طلاب أولى ثانوي

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدد من المعلومات الهامة عن منهج مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي الذي يطبق تدريسه العام الدراسي المقبل 2024 - 2025.

منهج مادة العلوم المتكاملة لأولى ثانوي 2025

وفيما يلي يقدم "كشكول" أبرز المعلومات عن منهج مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، حسب ما تم الإعلان عنه من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

  • منهج مادة العلوم المتكاملة شبيهة بمادة العلوم بالمرحلة الإعدادية من حيث المحتوى.
  • منهج مادة العلوم المتكاملة يضم مجموعة من المعارف والمهارات والعلوم والمفاهيم المرتبطة بمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.
  • سيتم الإعلان عن منهج مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 2024 عقب الانتهاء رسميًا من وضع الموضوعات.
  • من المتوقع إعلان منهج مادة العلوم المتكاملة في شهر سبتمبر المقبل
  • سيقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة مدرس واحد فقط، سواء مدرس فيزياء أو كيمياء أو أحياء.
  • موجه المادة التابع لمديرية التربية والتعليم يقوم بتحديد المدرس الذي سيدرس مادة العلوم المتكاملة.
     

وفي وقت سابق، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوى العام تشمل محتوى مواد الكيمياء والفيزياء والاحياء حيث يتم إضافة محتوى متناسق مع بعضه بنواتج تعلم محددة وواضحة، بعد إعادة هيكلة مواد الصف الأول الثانوي الفصل لتصبح 6 مواد بدلا من 10، مضيفة أن المناهج الجديد سيتم الإعلان عنها قريبًا.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طبيعة مادة العلوم المتكاملة والعلوم التي ستتضمنها، حيث أكدت الوزارة أن المادة تضم فروع العلوم المختلفة بشكل يظهر تكامل المفاهيم والمعرفة.

 

موعد العام الدراسي الجديد 2025

وحسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2025 المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتنطلق الدراسة 21 سبتمبر 2024 بالمدارس، في حين تنطلق امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول 11 يناير 2025، لتكون إجازة نصف العام 25 يناير 2025.

وتنطلق الدراسة بالفصل الدراسي الثاني 8 فبراير 2025، و24 مايو 2025 سيكو موعد بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، وتنطلق امتحانات الدبلومات الفنية 31 مايو 2025، في حين تكون امتحانات الثانوية العامة 14 يونيو 2025.