الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| ما أسباب قرار إلزام المدارس الدولية بتدريس اللغة العربية والتاريخ؟.. "التعليم" توضح

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

قال الدكتور أيمن بهاء الدين البصال، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه إعمالا لأحكام المادة 24 من الدستور المصري، أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبداللطيف، قرارًا بتنظيم عمل المدارس الدولية والمؤسسات التي تقدم تعليما أجنبيا أو دوليا داخل البلاد.

 

ما أسباب قرار إلزام المدارس الدولية بتدريس اللغة العربية والتاريخ؟

وأوضح نائب الوزير، في تصريحات، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن القرار ألزم تلك المدارس والمؤسسات بتدريس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ الوطني كمواد أساسية ضمن خططهم الدراسية.

تفاصيل القرار كما يلي:

  • يبدأ تدريس اللغة العربية في مرحلة رياض الأطفال.
  • أما في الصفوف الأول وحتى الثالث الابتدائي يتم تدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.
  • يتم تدريس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف التاسع (الثالث الإعدادي).
  • يتم تدريس تلك المواد طبقا لكتب ومناهج الوزارة التي يتم تدريسها في المدارس الرسمية.
  • تضاف مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية لمجموع مواد الصف الدراسي بنسبة 10% من المجموع الكلي لكل منهما في حين تعتبر مادة التربية الدينية مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع.
  • يبدأ تطبيق هذه الأحكام فورا مع بداية العام الدراسي 2024-2025 مع الأخذ في الاعتبار مستوى الطلاب في تلك المواد في كل صف دراسي.

وبالنسبة للمرحلة الثانوية، ألزم القرار الوزاري المدارس والمؤسسات التي تقدم تعليما دوليا أو أجنبيا داخل مصر، بتدريس مواد اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ طبقا للمحتويات التي تحددها الوزارة، على أن تمثل مادتي اللغة العربية والتاريخ نسبة 10%؜ من المجموع الكلي لكل منهما في حين أن مادة التربية الدينية هي مادة نجاح ورسوب، علما بأن القرار نص على إضافة درجات اللغة العربية والتاريخ لمجموع درجات الشهادة الثانوية المعادلة بنسبةً 10%؜ لكل منهما بعد التقدم لامتحان عام تعقده الوزارة لكل مادة منهما بالإضافة لامتحان التربية الدينية الذي تعقده الوزارة أيضا ويجب النجاح فيه للحصول على شهادة الثانوية العامة.

وألزم القرار الطلاب الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة من خارج مصر بالتقدم لامتحانات اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ التي تعقدها الوزارة في حالة عدم دراسة تلك المواد في شهادتهم وتضاف درجات اللغة العربية والتاريخ بنسبة 10%؜ لكل منهما عند حساب مجموعهم المكافيء عند التقدم للدراسة بالجامعات.

ويبدا تطبيق الأحكام المتعلقة بالمرحلة الثانوية للطلاب الذي سيلتحقون بها (الصف العاشر) اعتبارا من العام الدراسي 2025-2026

بينما ترك القرار الوزاري طريقة تدريس تلك المواد في المرحلة الثانوية، حسب طبيعة الشهادة نفسها، إذ يمكن تقسيم المحتوى للمواد الثلاث على عامين أو ثلاثة أو تقديمه في عام واحد طبقا لطبيعة الدراسة بنظام الشهادة الدولية.