الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة تزور الفيوم

كشكول

التقى الدكتور ياسر مجدي حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، بأعضاء لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة،  خلال زيارتهم للجامعة، ضمن مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة، وذلك بحضور الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث.

حضر من قيادات الجامعة بالفيوم، بحسب بيان صحفي، مساء اليوم، كل من الدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على شؤون التعليم والطلاب، والدكتورة وفاء يسري، الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية ومنسق جامعة الفيوم في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة.

ضم وفد اللجنة، خلال الزيارة، الدكتور محمد عبد العظيم، نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، "رئيسا"، وبعضوية المهندس أمجد محمد الحويحي، رئيس قطاع البحوث والدراسات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس سماح صالح عبد الشافي، مدير عام ومسؤول التنمية المستدامة بمكتب وزير البيئة، والدكتور طارق محمود عطية، أستاذ هندسة التشييد وإدارة المشروعات بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

أوضح "حتاتة"، خلال الاجتماع مع اللجنة، تفاصيل عن مشروع تطوير ورفع كفاءة الحرم الجامعي لجامعة الفيوم، ورؤية وأهداف هذا التطوير، فيما يتعلق بدعم العملية التعليمية، وكيفية أن تكون الجامعة من الجامعات الصديقة للبيئة، وغيرها من المشروعات وخدمات الجامعة للمجتمع.

كما ناقش "صبري"، دور البحث العلمي في التنمية المستدامة طبقًا لمحاور المياه، والغذاء، والطاقة، والبيئة، من حيث النشر العلمي بجامعة الفيوم، ومدى ارتباطه بالتنمية المستدامة، بالإضافة إلى تصنيف الجامعة محليًّا ودوليًّا، وأهم البحوث المقدمة بالفترة الحالية.

لفت "العيسوي"، إلى أن جامعة الفيوم، تسعى بشكل دائم إلى عقد برتوكولات واتفاقات التعاون مع المؤسسات المجتمعية المعنية، والتي من شأنها تلبية المتطلبات وتحقيق الأهداف التنموية في كل الاتجاهات وعلى مستوى كل القطاعات. 

وشمل الاجتماع، عرض تقرير عن الدورة التثقفية للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، والدور الذي تلعبه هذه الدورات في رفع كفاءة وتنمية مدركات المشاركين خلالها.

تفقدت اللجنة، عدد من الكليات، شملت الزراعة، والعلوم والحاسبات، والذكاء الاصطناعي، والطب البشري، والصيدلة، وكلية التربية النوعية، كما ضمت الزياره تفقد مركز تواصل، ونادي ريادة الأعمال، ووحدة معامل النيماتولوجي، والبيوتكنولوجي، والوحدة النموذجية لتصنيع منتجات الألبان، وغيرها.