السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم" توجه بتخصيص كشكول للحصة والواجب المنزلي والتقييم الأسبوعي

كشكول

عممت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نشرة على المديريات التعليمية بالمحافظات، لتحقيق أقصى جودة لنواتج التعلم بالعام الدراسي الجديد 2024/2025، الذي انطلق اليوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024.

حيث وجهت الوزارة معلمي المدارس بتخصيص كشكول واحد يقسم لـ3 أجزاء "الأداءات الصفية، الأداءات المنزلية، التقييم الأسبوعي" وذلك بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتحقيقا لانضباط العملية التعليمية لتحقيق أقصى جودة لنواتج التعلم.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم خلال نشرتها للمديريات، ضرورة تخصيص كشكول واحد يقسم إلى ثلاثة أجزاء كالآتي:

الجزء الأول "الأداءات الصفية "الحصة"

 وهو عبارة عن تكليفات يكلف بها المعلم الطلاب أثناء الشرح للدرس وهو بمثابة جزء مهم من التقويم التكويني.

الجزء الثاني الأداءات المنزلية  "الواجب المنزلي" 

عبارة عن تكليفات خاصة بالدرس الذي تم تدريسه يكلف بها المعلم طلابه لانجازها في المنزل ومتابعتها وتصحيحها ومن خلالها يمكن للمعلم تقدير مدي التزام الطالب وكذا اكتشاف نقاط التميز وأوجه القصور عند الطالب ومعالجتها.

الجزء الثالث “التقييم الأسبوعي”

يخصص للتقييم الأسبوعي والهدف منه التأكد من مدي تحقق نواتج التعلم المتضمن في تعلم الدروس التي قام المعلم بتدريسها خلال الأسبوع، وهي أداة كاشفة وسريعة لقياس مدى تقدم الطالب في العملية التعليمية واكتشاف أوجه التميز وتعزيزها وأوجه القصور والعمل على معالجتها.

3 اختبارات متكافئة بالتقييم الأسبوعي للطلاب

ووشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة مراعاة أثناء إجراء عملية التقييم الأسبوعي أن تكون هناك ثلاثة اختبارات متكافئة، ويتم توزيعها على طلاب الفصل بأسلوب يراعي اعتماد كل طالب على ما لديه من معارف ومهارات.

وأضافت أن خبراء الوزارة  قاموا  بإعدادها بحيث تكون الاختبارات متكافئة وفي ذات الوقت يعتبر كل اختبار من الثلاثة أداة فعاله القياس نواتج التعلم لما تعلمه الطالب من معارف ومهارات من خلال دروس الأسبوع

وأشارت إلى أنه  يمكن تقييم الطالب واحتساب أعمال السنة لكل طالب من خلال الآليات الثلاث السابقة بالإضافة إلى تقييم انتظامه وسلوكه.