الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

سؤال برلماني حول خطة "التعليم" لتحقيق الانضباط المدرسي

مجلس النواب
مجلس النواب

توجهت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير التربية والتعليم، حول خطة الوزارة لتحقيق انضباط العملية التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد.

سؤال برلماني حول خطة "التعليم" لتحقيق الانضباط المدرسي

وذكرت النائبة عايدة السواركة، في السؤال المُقدم منها: "أن الانضباط المدرسي هو مكون أساسي في تطوير العملية التعليمية وضمان التحصيل الدراسي الجيد للطلاب، ومن الممكن التعامل مع مشكلة عدم الانضباط المدرسي من خلال تعزيز دور كل جزء في حياة الطالب، وذلك بالنظر إلى الأسرة، المدرسة، والمعلم على حد سواء".

وأكدت أن الانضباط المدرسي يسهم في توفير بيئة تعليمية مثلى حيث يمكن للطلاب تطوير مهاراتهم والاستفادة القصوى من تعليمهم، بالتالي يجب أن يكون الانضباط مسؤولية مشتركة بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور لضمان تحقيق أقصى استفادة من العملية التعليمية.

وشددت عضو لجنة الدفاع بالبرلمان على أن الأسرة هي البيئة الأولى التي ينشأ فيها الطالب، ويجب أن تسعى الأسرة إلى تنمية القيم والأخلاقيات الإيجابية لديها وتوجيه الأطفال لفهم أهمية الانضباط المدرسي.

"وتابعت، "أصبح لدى الطلاب بدائل كثيرة عن المدرسة مثل السناتر ما جعلهم لا يلتزمون بالقواعد المدرسية، وظهور وسائل التواصل الاجتماعي التي تولت إكساب التلاميذ  القيم والأخلاقيات غير السليمة.

وأكدت نائبة البرلمان على أن أولياء الأمور يلعبون دورًا حاسمًا في مساعدة الطلاب على تحقيق الانضباط المدرسي، ومن الجيد توجيه الطلاب في تنظيم وقتهم ومتابعتهم للواجبات المدرسية وتقديم الدعم النفسي عند الحاجة.

وطالبت وزارة التعليم  باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، وذلك من أجل مصلحة الطلاب، لافتة إلى أن بدء العام الدراسي الجديد بانضباط تام هو بداية جيدة لضمان تحقيق أقصى استفادة من العملية التعليمية ونمو طلابنا الواعدين.