الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل| توجيه مهم من "التعليم" للمدارس بشأن الغياب

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، توجيهًا هامًا للمدارس بشأن تسجيل الغياب اليومي خلال العام الدراسي الحالي 2024 - 2025.

توجيه من "التعليم" للمدارس بشأن الغياب

وجهت المديريات التعليمية المدارس بأهمية تفعيل الغياب اليومى لحضور الطلاب، مشددة على إبلاغ وإخطار أولياء الأمور بانقطاع ابنائهم عن الدراسة فى حالة تخطى الطالب نسبة الغياب المقررة قانونا، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة الطلاب للمدارس وخاصة فى المرحلة الثانوية والشهادات العامة، مشيرة إلى أن الطالب إذا تجاوز نسبة الغياب يتم توجيه إنذار له وفى حالة عدم استجابته يتم فصله مع منحه حق إعادة القيد.


وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى 85% من أيام الدراسة الفعلية حضور للطلاب، كما اشترطت الوزارة، حضور التلميذ بالصفين الأول والثاني من حلقة التعليم الابتدائي، بنسبة لا تقل عن 60% للفصلين الدراسيين؛ لأداء المهام والتقييمات خلال العام الدراسي الجديد، موضحة أنه في حالة عدم حضور التلميذ هذه النسبة لا ينقل للصف الأعلى، إلا بعد اجتياز البرنامج العلاجي الذي تقوم بإعداده المدرسة، في نهاية العام الدراسي، ويكون ذلك تحت إشراف توجيه الصفوف الأولى على مستوى الإدارة التعليمية، والمديرية. وعلى إدارة المدرسة، إخطار ولي الأمر بتقرير البرنامج العلاجي الخاص بالتلميذ، ونجاحه في الاجتياز من عدمه.

 

وأوضحت الوزارة، أنه يعتمد التقييم على قياس السلوك الفردى والجماعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال مهام فردية وجماعية تحريرية وشفهية داخل الفصل ويتم التقييم خلال الأسبوع والشهر واليوم الدراسى ويتم احتساب درجة التقييم الشهرى من 100 ويحسب متوسط درجات التلميذ فى كل فصل دراسي ويعتمد تقييم الطفل على تفاعله داخل الفصل الدراسي، ويتم تخصيص 20 درجة لكراسة الأداء الصفى ويدون بها الطالب الممارسات الصفية أى داخل الفصل اليومية وتقيم أسبوعيا.