الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

موعد العمل بالتوقيت الشتوي في مصر

 العمل بالتوقيت الشتوي
العمل بالتوقيت الشتوي

 تعددت الأسئلة من جانب الكثير من المواطنين عن موعد العمل بالتوقيت الشتوي في مصر، وانتهاء العمل بنظام التوقيت الصيفي، تزامنًا مع بدء شهر أكتوبر 2024.

 موعد العمل بالتوقيت الشتوي في مصر

مع بداية فصل الخريف تتزايد معدلات بحث عدد كبير من المواطنين عن موعد تغيير الساعة في مصر  وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، الذي بدأ تطبيقه يوم الجمعة 26 إبريل الماضي مجددًا بعد 7 سنوات من إلغائه، بتقديم الساعة 60 دقيقة وفقًا لقرار مجلس الوزراء ، ومن المقرر أن يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر، اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر 2024، بتأخير الساعة 60 دقيقة في تمام الساعة 12 منتصف الليل، لتصبح 11 مساءً.

 العمل بالتوقيت الشتوي في مصر

 العمل بالتوقيت الشتوي في مصر، تقل فيه عدد ساعات النهار، وتزيد عدد ساعات الليل، ويكون بداية فترة انخفاض درجات الحرارة، والتي تبدأ مع أول أيام الخريف وتستمر طوال فترة الشتاء.

متي بدء التوقيت الشتوي في مصر؟

طبقت الحكومة، نظام العمل بالتوقيت الشتوي في مصر منذ عام 1940، وتوقف العمل به أكثر من مرة، ليعود تفعيل التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي مرة أخرى منذ 28 من أبريل 2023.

كيفية ضبط التوقيت الشتوي على اللاب توب؟

- نفتح الساعة على جهاز الحاسوب أو اللاب توب.

- نضغط على أيقونة «تغيير الوقت والتاريخ»، «change time and date»

- نقوم بتأخير الساعة 60 دقيقة عند الساعة 12 صباحا لتصبح الساعة 11 مساء.

مواعيد غلق المحلات وفق التطبيق الشتوي 2024

تسعى الحكومة من خلال تطبيق المواعيد الشتوية 2024 لغلق المحال التجارية لترشيد الاستهلاك للطاقة والسماح لشركات وهيئات النظافة القيام بدورها فى تجميل وتنظيف الشوارع والميادين، والحد من أي إزعاج خاصة داخل الكتل السكنية.

وتضمنت المواعيد الشتوية لغلق وفتح المحلات كما يلي:- 

- يبدء عمل المحلات من 7 صباحا حتى 10 مساء.

- سيتم مد العمل ساعة أيام الخميس والجمعة والأعياد الرسمية للدولة لتغلق المحلات الساعة 11 مساءً.

- تتضمن مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات 5 صباحًا وتغلق الساعة 12 منتصف الليل.

- فيما تشمل مواعيد فتح محال الورش والأعمال الحرفية 8 صباحًا وتغلق الساعة 6 مساء باستثناء  الورش على الطرق الرئيسية  ومحطات الوقود من أجل خدمة المواطنين.

المحال المستثناة من قرار الغلق 

وفيما يخص مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية تبدء يوميًا من الساعة 8 صباحًا، وتغلق الساعة 6 مساءً كما يتم استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن كما تُستثنى من المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

ويتم مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحلات مثل محلات بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.