الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"التداعيات الإقليمية وآفاق المستقبل" ندوة في "اقتصاد جامعة المستقبل"

كشكول

نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة المستقبل الندوة الافتتاحية للعام الأكاديمي ٢٠٢٤/٢٠٢٥ بعنوان "التداعيات الإقليمية وآفاق المستقبل"، والتي أقيمت يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر في تمام الساعة 12 ظهرا بمقر مسرح الجامعة.

وهدفت الندوة إلى تعريف الطلاب بأبرز المحطات التاريخية التى مر بها الإقليم فى إطار ما عرف بـ"طوفان الأقصى"، والسيناريوهات المحتملة في ضوء فتح جبهة جديدة للمواجهة في لبنان، كما تم التعرض إلى الأبعاد الأمنية والاستراتيجية للأزمة وانعكاساتها المحتملة داخليًا وإقليميًا.

وافتتحت الندوة الدكتورة سلوى ثابت عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة المستقبل، الندوة بتوجيه الشكر إلى الضيوف والطلاب وإدارة جامعة المستقبل برئاسة الدكتور عبادة سرحان لدعم الأنشطة المجتمعية، وأشارت إلى أهمية تثقيف الطلاب وإعلامهم بتطورات المشهد على الساحة الإقليمية والدولية.

وأكد الدكتور حسن وجيه رئيس قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة المستقبل، أهمية الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية لما لها من أثر في القدرة على التنبؤ بالظواهر السياسية والتعامل معها.

تحدث خلال الندوة الدكتور أحمد يوسف أحمد أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وعرض في مداخلته إلى الدروس المستفادة خلال العام المنصرم من طوفان الأقصى الذي بدأ في ٧ أكتوبر ٢٠٢٣.

كما أشار أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إلى أن حركات التحرر والمقاومة دائما ما تنتصر في النهاية حسب الدروس المستفادة من التاريخ خاصة وأن المستعمر لا يمكن أن يستمر في سياساته في حالة أن تكون تكلفة الاستعمار أعلى من عائده.

أما السفير الدكتور محمد بدر الدين زايد المساعد الأسبق لوزير الخارجية لشؤون دول الجوار وسفير مصر الأسبق في لبنان قد تناول بالحديث تعقد المشهد على الساحة اللبنانية خاصة في ظل هشاشة الداخل اللبنانى والانقسامات اللبنانية.

كما أشار إلى الموقف المصري من القضية الفلسطينية في توحيد الفصائل الفلسطينية والحيلولة دون تصفية القضية الفلسطينية.

أما العميد الدكتور خالد عكاشه مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، فقد وصف طوفان الأقصى بأنه حرب "غير متماثلة" بين جيش نظامي يتمتع بأحدث الأسلحة والإعدادات التكنولوجية وبين طرف مقاوم لا يتمتع بمثل هذه القدرات في إطار حروب طويلة الأمد.

كما تطرق إلى الحديث عن ضرورة الاهتمام بعلم المستقبليات من أجل التنبؤ الأحداث السياسية خاصة وأنه أحد أبرز أدوار مؤسسات ومراكز الفكر.

وأدار الحوار الإعلامي الدكتور محمد عبده بدوي.

"التداعيات الإقليمية وآفاق المستقبل" ندوة في "اقتصاد جامعة المستقبل"
"التداعيات الإقليمية وآفاق المستقبل" ندوة في "اقتصاد جامعة المستقبل"