الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

هل طماطم عضة الثعبان تحتوي على سم؟.. نقيب الفلاحين يرد

طماطم عضة الثعبان
طماطم عضة الثعبان

انتشر عبر مواقع السوشيال ميديا مقطع فيديو عن طماطم عضة الثعبان، أثارت حالة من الجدل والتساؤلات على منصات السوشيال ميديا بعد مقطع صوتي على (الواتساب) حذرت فيه من تناول طماطم يوجد فيها ثقبين باللون الأسود آثار أنياب الثعبان.

تحذير من تناول طماطم عضة الثعبان

حذر مقطع صوتي على تطبيق الواتساب من خطورة تناول طماطم عضة الثعبان التي تحتوي على ثقبين ناتجة من عضة ثعبان، مؤكدة أن تناولها يؤدي إلى الوفاة.

طماطم الثعبان

جدير بالذكر أنه بعد انتشار المقطع الصوتي على نطاق واسع، وبدأ رواد السوشيال ميديا بإعادة إرسال المقطع لغيرهم، أثيرت حالة من الهلع والفزع بين رواد التواصل الاجتماعي متسائلين عن مدى حقيقة هذا المقطع وصحة المعلومات الذي بداخله، مطالبين بالرد الرسمي من قبل المتخصصين لمعرفة تأثير تناول الطماطم على الصحة العامة.

حقيقة وجود سم في الطماطم 

كشف الدكتور عبد الحميد حبشي، الأستاذ بمعهد الإنتاج ورئيس قسم الخضر ذاتية التلقيح الأسبق قسم بحوث الطماطم، أن المقطع الصوتي المنتشر لا أساس له من الصحة، وأن كل المعلومات المتداولة به خاطئة ولا تمت للواقع بصلة، واصفًا هذا المقطع (بالتهريج).

طماطم عضة الثعبان

نقيب الفلاحين يكشف الحقيقة

رد نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، على الادعاءات المنتشرة عن ثقوب الطماطم، موضحًا أن الثقوب نتيجة إصابة حشرية تعرف باسم (سوسة الطماطم)، وهي حشرة التوتا ابسليوتا التي تصيب محصول الطماطم.. كما أشار إلى أن الحشرة تحفر أنفاق في أوراق وثمار الطماطم تؤدي إلى دمار المحصول وقلة الإنتاج إذا لم يتم مكافحتها، موضحًا أن هذه الحشرة تصيب أيضًا الفلفل والباذنجان والبطاطس.

وشرح أن هذه الحشرة في طور اليرقة تقوم بإصابة الطماطم، والتي تسبب في دمار كبير للمحصول، إذ تحفر أنفاق بالأوراق والثمار، مما يتسبب لتلف الكثير من الثمار، مؤكدا أن الثعابين لا تتغذى على النباتات، وأنها تتغذى على الحشرات، والقوارض، فهي حيوانات ليست نباتية، وتأكل اللحوم، ولم يسبق أن يروا أي حالة من هذه الحالات.

طماطم عضة الثعبان

وذكر أن في حالة ما يتردد عن طماطم عضة الثعبان حقيقي، فإن  المستشفيات لن تخلوا من المصابين، وستمتلئ بسبب أن لا يوجد بستان أو حقل خالي من الأفاعي، موضحا أن مصر تنتج أكثر من 6 مليون طن من الطماطم كل سنة، وهذا الإنتاج آمن تمامًا.