الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أولياء الأمور عن الاختبارات الشهرية: «خدوا مننا فلوس ومطبعوش ورق الامتحانات»

كشكول

اشتكى عدد من أولياء أمور طلاب صفوف النقل، من التخبطات التي طالت المدارس خلال امتحانات شهر أكتوبر 2024 التي انطلقت أمس الأحد الذي وافق 27 أكتوبر 2024، وذلك بعد طلب بعض المدارس من الطلاب 10 جنيهات لتصوير اوراق الامتحانات، بينما قررت مدارس آخرى في كتابة الامتحان على السبورة مما تسبب في إهدار الوقت.

شكاوي أولياء الأمور من آلية عقد  الاختبارات الشهرية بالمدارس

ومن جهتها، قالت منى أبو غالي عضو جروب حوار مجتمعي تربوي، إن الاختبارات الشهرية لصفوف النقل تسببت في حيرة الطلاب وأولياء أمورهم، خاصة أن كل مدرسة تطبق نظام مختلف، فينما طلبت مدارس من الطلاب "رزم" ورق تصوير طلبت مدارس آخرى تحصيل رسوم 10 جنيهات، إلى جانب المدارس التي طلبت من تلاميذها نقل أسئلة الامتحان من على السبورة.

ونوهت إلى أن كتابة المعلم الـ3 نماذج امتحانية على السبورة ونقل الطلاب للأسئلة يتسبب في فوضى بالفصل  وتأخر بعض الطلاب عن كتابة الأسئلة والإجابة عليها.

وطالبت بضرورة أن يكون اختبار الشهر عدد بسيط من الأسئلة في جزء من الحصة بنظام محدد لقياس مستويات الطلاب.

وقالت ولي أمر آخرى، عبر جروب حوار مجتمعي تربوي، أن مديرة المدرسة قررت العناد مع أولياء الأمور واجبار الطلاب على نقل أسئلة امتحان شهر أكتوبر من على السبورة على الرغم من أن الطلاب سلموا المدرسة رزم ورق أثناء التحويلات.

ومن جهتها، أوضحت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن طباعة الامتحانات من عدمه تتم وفقا لظروف كل مدرسة سواء قررت طباعة أوراق الامتحانات، أو إتاحة نقل الطلاب الأسئلة من على السبورة.

وكانت الوزارة قد حددت ضوابط امتحانات شهر أكتوبر2024 لطلاب صفوف النقل والتي تضمنت الآتي:

ضوابط امتحانات شهر أكتوبر2024 لطلاب صفوف النقل

  • يتم إعداد امتحانات شهر أكتوبر على مستوى الإدارة التعليمية.
  • يتولى موجه أول كل مادة إعداد امتحانات شهر أكتوبر.
  • يكون الامتحان في الفترة الثانية من اليوم الدراسي بمعدل نصف فترة او فترة طبقا للوزن النسبي لكل مادة دراسية وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية.
  • تشكل لجنة برئاسة مدير عام التعليم العام وعضوية مديري الإدارات التعليمية والتوجيه العامة ومديري المراحل بالمديرية للإشراف على امتحانات شهر أكتوبر كاملة.
  • يكون تقييم الصفين الأول والثاني الابتدائي عن طريق معلم المادة داخل الحصة الدراسية.