الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الكشف على 2180 حالة فى قافلة جامعة الزقازيق لقرية الملاك

كشكول



أنهت أمس السبت 7 ديسمبر2019، أعمال القافلة الطبية المتنوعة الذي ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، تحت رعاية الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة وبإشراف الدكتورة نهلة الجمال المشرف العام على قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلي قرية الملاك بأبو حماد شرقية والتي ضمت 13 تخصصا بمشاركة أساتذة وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة

وأكدت الجمال، أن جامعة الزقازيق تحرص على اختيار القرى الأكثر احتياجا للخدمات الصحية "البشرية والبيطرية"، وكذلك الخدمات التوعوية ضمن فعاليات مهرجان البيئة السابع عشر ،حيث تقوم بعمل مسح ودراسة لاحتياجات أهالي القرى والتي يتم بناء عليها تحديد التخصصات المطلوبة.

وأشارت إلى أنه بالتعاون مع الوحدة المحلية بالملاك والجهات التنفيذية بالمحافظة تم الإعلان عن تنظيم أعمال القافلة خاصة أن قرية الملاك يتبعها 104 من القرى والكفور بإجمالي 63 ألف نسمة ممتدة على مساحات واسعة، ووصل إجمالي عدد المستفيدين من أعمال القافلة الطبية البشرية الكشف والفحص على 2180 حالة من مختلف المراحل العمرية، أشرف عليها الدكتور مجدي جاويش وكيل كلية الطب البشري.

وأضافت الجمال، أن القافلة البيطرية قامت بفحص 196 حالة مختلفة من الطيور والحيوانات وتم صرف الأدوية البيطرية مجاناً.

كما تم تنظيم ندوة تحت عنوان "أمراض الموالح" بالشركة المصرية الزراعية حاضر فيها الدكتور محمود عطية رئيس قسم أمراض النبات بكلية الزراعة حيث أن قرية الملاك تشتهر بإنتاج الموالح ويوجد بها 3 محطات للفرز والتعبئة وتغليف الموالح وتصديرها لدول العالم المختلفة.

وحرصًا على أهمية الدور التوعوي في الوقاية من الأمراض قام فريق كلية التمريض المصاحب للقافلة بتوعية سيدات وفتيات القرية بكيفية الفحص الذاتي للكشف عن الإصابة بأمراض وأورام الثدي والاكتشاف المبكر للمرض قبل الدخول في المراحل المتأخرة مع سرعة التوجه للمتخصصين لتلقي العلاج.

وخلال تفقده لأعمال القافلة أشاد الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية بالخدمات المقدمة والاقبال الشديد للكشف والفحص الطبي وكذلك إجراء التحاليل للضغط والسكر وتوفير وصرف الأدوية اللازمة مجانًا.
وكان لطلاب الجامعة كلية الآداب والزراعة والصيدلة والطب البيطري دورا هاما في تنظيم أعمال القافلة بأشراف ناصر الجندي مدير عام مشروعات البيئة بالجامعة.