الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

فريق بهندسة حلوان ينظم مسابقة "استخدام التكنولوجيا بتحسن الحياة" عبر الإنترنت

كشكول

نظم النشاط الطلابي IEEE Helwan Student Branch، في كلية الهندسة جامعة حلوان، فعاليات اليوم الأول من Modifier في نسخته الرابعة على التوالي تحت شعار "استخدام التكنولوجيا لتحسين الحياة"، حيث تمت فعاليات الحدث العلمي هذه السنة عبر الإنترنت نظرًا للظروف التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد، بعد أن كان من المقرر عقدها بالقرية الذكية في مدينة السادس من أكتوبر.

 ويستهدف هذا الحدث العلمي طلاب الكليات الهندسية خاصةً هندسة الاتصالات والإلكترونيات وكلية الحاسبات والمعلومات، بهدف مساعدتهم في تطوير مهاراتهم وتقليل الفجوة بين الدراسة الأكاديمية وسوق العمل.
 
انقسم الحدث العلمي ( Modifier 4.0) إلى جزئين أساسيين، الجزء الأول هو مجموعة من المحاضرات في موضوعات مختلفة عن التكنولوجيا الحديثة، شارك فيها عدد من المهندسين والمتخصصين ذوي الخبرة.
 
حيث تم بث ثلاث محاضرات مختلفة عبر الصفحة الرسمية للفريق على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
 
وناقش المهندس كريم الصفتي، وهو مهندس الذكاء الاصطناعي في devisionx وباحث في مجموعة الحوسبة الكمّية بالإسكندرية في المحاضرة الأولى أهمية الحوسبة الكمّية (quantum computing) في تطوير وتقدم تكنولوجيا الكمبيوتر بناءً على نظرية الكم.
 
كما ناقش المهندس محمد فؤاد، وهو مهندس التصعيدات التقنية في شركة VMware إحدي الرعاة الرسميين للحدث العلمي وصاحب أكثر من أربعة عشر عاماً من الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات في المحاضرة الثانية المحاكاة الافتراضية (virtualization) وهي عملية تشغيل افتراضي لنظام الكمبيوتر في طبقة مستخرجة من الأجهزة الفعلية وكيفية تشغيل أنظمة متعددة على نظام كمبيوتر في وقت واحد.
 
وتحدث عادل صبور، باحث في نظم تكنولوجيا المعلومات، قسم نظم تكنولوجيا المعلومات، كلية الدراسات والبحوث الإحصائية، جامعة القاهرة بمصر، بالإضافة إلى أنه باحث في مختلف مجالات الذكاء الاصطناعي و البيانات الضخمة وإنترنت الاشياء (IoT)، ولديه مواهب فنية وتحليلية في مجال تطوير البرمجيات لأكثر من ثلاثة عشر عاماً.
وفي المحاضرة الثالثة والأخيرة عن تطبيقات الهاتف الممتزجة (hybird mobile apps) وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول المختلطة بشكل أساسي من دمج عناصر كل من التطبيقات الأصلية وتطبيقات الويب ودورها الأساسي في تعزيز الطريقة التي يتعامل بها الناس مع المنصات الإعلامية. 
 
أما عن الجزء الثاني من الحدث العلمي فهو ( Modifier Hackathon) وهو عبارة عن مسابقة يُهيئ فيها مناخ خصب للإبداع عن طريقة اختيار المتسابقين لمشكلة من المشكلات الصحية التي تواجه ذوي الإحتياجات الخاصة ومحاولة حلها باستخدام التكنولوجيا الحديثة حيث يُترك لهم المساحة الكاملة لتحديد المشكلة والبحث عن حلول لها.

الجدير بالذكر أن الفريق العلمي أقام العديد من الدورات التدريبية لتأهيل الطلاب للمسابقة في الفترة من الثلاثين من يناير (2020) إلى الخامس عشر من فبراير (2020)، وتضمنت الدورات التدريبية ستة مجالات مختلفة من مجالات التكنولوجيا الحديثة وهم الأنظمة المدمجة (embedded systems)، الشبكات (networking)، أمن الشبكات (cyber security)، تطوير المواقع الإلكترونية (web development)، تطبيقات الهاتف المحمول بإستخدام نظام تشغيل أندرويد.
 
كما بدأت المسابقة في اليوم الرابع من أبريل وشارك بها العديد من الطلاب واستمرت لمدة 48 ساعة بعدها تم الإعلان عن الفائزين بالمركزي الأول و الثاني.
 
وقيم المشاريع التي عمل عليها المتسابقين ثلاثة من المهندسين والمتخصصين في مجال الهندسة على اختلاف مجالاتهم وأعمارهم وهم الدكتور محمد المسلاوى وهو أستاذ مساعد بكلية الهندسة جامعة حلوان ومدير وحدة التخطيط الاستراتيجي في جامعة حلوان والمهندس عبدالله إبراهيم سلامة وهو مهندس النظام المعماري ومساعد أبحاث مختبر البحوث اللاسلكية (WRL) وأخيرا المهندس ياسر حسن المدير التنفيذي لشركة maketopia ومطور البرمجيات. 
 
حيث فاز بالمركز الأول للمسابقة فريق (Geek team) عن مشروع (Waseet- messanger) وسيط ماسنجر هو عبارة عن تطبيق للمحادثات الإلكترونية عبر الإنترنت على الهاتف المحمول مثل "فيسبوك ماسنجر وواتساب وتليجرام وغيرهم" صُمم لمساعدة الصم والبكم حتى يتمكنوا من استخدام هذه التكنولوجيا مثل نظائرهم من الأصحاء ويمكنهم التواصل معهم كما لو أنه ليس بينهم أي فرق. 

أما عن المركز الثاني فقد فاز بيه فريق (Data-Wizard) عن مشروع يقوم ببناء نموذج للتعلم الآلي (machine Learning model) للتنبؤ تقديريًا بعدد الحالات المصابة بفيروس كورونا كل أسبوع.
 
تم تكريم الفريق الفائز بالمركز الأول بمبلغ قدره ألف جنيه مصري والفريق الفائز بالمركز الثاني بمبلغ قدره خمس مائة جنيه مصري، كما تم مكافأة كل الفرق الأخرى المشاركة في المسابقة بجوائز خاصة.
 
لم يقتصر الحدث العلمي على طلاب الجامعات فقط ولكن كان هناك جزء من الدورات التدريبية لطلاب مدارس المتفوقين (STEM) المرحلة الثانوية في الفترة من الخامس عشر من ديسمبر (2019) إلى الثامن والعشرين من فبراير (2020).

وتضمنت الدورات التدريبية لطلاب المدارس دروسا لتعليمهم لغات البرمجة المختلفة المستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية وذلك لمساعدتهم في مشروع نهاية كل فصل دراسي الذي يتطلب تصميم موقع إلكتروني يساعد في حل مشكلة من مشاكل الحياة أو تسهيل مهمة معينة، يتم تحديد هذه المشاريع مع نهاية كل فصل دراسي من قبل الهيئة التدريسية في المدرسة.

وبعد الانتهاء من الدورات التدريبية التي أهلت الطلاب لمسابقة (TEXOS hackathon) بدأت المسابقة يوم الثلاثاء التاسع من أبريل (2020) التي تتطلب من المتسابقين تصميم موقع إلكتروني للإعلانات التسويقية للمنتجات، لم تقتصر المسابقة على طلاب مدارس ستيم المتفوقين فقط بل كانت فرصة التقديم لها لجميع طلاب المدارس.

وعرض المتسابقين مشاريعهم عبر الإنترنت على الصفحة الرسمية الخاصة بالفريق على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وفاز فريق inovagers بالمركز الأول عن تصميم موقع إلكتروني يساعد مرضى السرطان.
 
كما فاز فريق Obsidians بالمركز الثاني عن تصميم موقع إلكتروني للغز مكعب روبيك، وتضم الحدث العلمي الكثير من الشركات الراعية وهم من أكبر الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة والاتصالات والإلكترونيات.