السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

الخوف من "كورونا" وصعوبة المواصلات.. أبرز اعتذارات المعلمين عن الثانوية العامة

وزير التعليم
وزير التعليم

كشفت الجولات الميداينة لـ"كشكول " في عدد من لجان تقديم اعتذارات المعلمين عن امتحانات الثانوية العامة 2020 لعدم المشاركة في امتحانات الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2019/2020 ، التي ستنطلق يوم الأحد القادم الموافق 21 يونيو ولمدة شهر حتى 21 يوليو، أن الخوف من الإصابة بجائحة فيروس "كورونا" المستجد المعروف باسم كوفيد -19.


اعتذارات المعلمين عن امتحانات الثانوية العامة 2020 


وأوضح عبد الحميد الصفتي معلم لغة عربية، أن أزمة اعتذارات المعلمين عن امتحانات الثانوية العامة 2020 هي أزمة متكررة كل عام نتيجة إصرار المسئولين في وزارة التربية والتعليم علي اتباع نفس القواعد، التي يأتي في مقدمتها عدم توسيع قاعدة المشاركة للمعلمين واقتصارها علي معلمين المرحلة الثانوية و قليل من العاملين بالمرحلة الإعدادية.

مقترحًا ضرورة أن تشمل أعمال الندب المعلمين في المرحلة الابتائية، ورياض الأطفال خاصة أنهم في هذا الوقت من العام لا يوجد لهم عمل فعليا، أو هامًا ويمكن الاعتماد عليهم في هذا الشأن.


أسباب اعتذارات المعلمين عن امتحانات الثانوية العامة 2020

التكلفة المادية


وأضاف محمد أبو أجبل معلم حاسب آلي، أن مسألة الندب داخل المحافظة لا يعد كافية نظرا لأن المواصلات بين المراكز مكلفة وتفوق تكلفتها في بعض المحافظات خاصة بالصعيد والمحافظات الريفية بالوجه البحري التوجه لعاصمة المحافظة نفسها.

وأضاف أن التقدير المعنوي غائب للعلمين بصفة عامة، فالوضع المادي لهم متدني مقارنة بفئات المجتمع ، فغالبية المعلمين الغير معتمدين علي الدروس الخصوصية، وخاصة مدرسي الأنشطة التربوية معتمدين على إقامة مشاريع صغيرة لتغطية احتياجات أسرهم المعيشية ، وهو ما يجعل الجميع لا يستطيع النظر لمسألة الثانوية العامة كمسألة أمن قومي، بل هو عمل إضافي بمقابل يقبل به البعض ولا يقبل به البعض الآخر.


التصحيح الإلكتروني

واتفق معه وائل يوسف معلم فيزياء، الذي أشار أن عمليات المراقبة أو التصحيح للثانوية العامة أو الشهادات يجب أن تكون اختيارية، خاصة في ظل الظروف والاحداث الصحية التي يمر بها الوطن، مشيرًا أنه لا قدر الله في حالة إصابة أي معلم من سيعتني به أو بأسرته؟.


اقرأ ايضا

رابط التقديم على رياض الأطفال.. الشروط والأوراق المطلوبة

"الصحة" تقدم بعض الإرشادات للتغلب على قلق أزمة كورونا

استمرار الازدحام في لجان اعتذارات المعلمين عن الثانوية العامة لليوم الثاني


أضاف أنه يتابع الإجراءات الوقائية الغير مسبوقة التي تنفذها وزارة التعليم لوقاية المعلمين، ألا أن المعلمون مجبرون علي التنقل لمسافات بعيدة، وأحيانًا يستخدمون أكثر من وسيلة مواصلات للوصول لمقار عملهم في اللجان أو مقار التصحيح، وهي كلها أسباب تهدد بأصابتهم بالكورونا، مشيرا أن كان يتمني تطبيق تجربة التصحيح الإلكتروني التي تم تطبيقها في الصفين الأول والثاني الثانوي هذا العام التي تعد الأكثر أمانا لجميع أطراف العملية التعليمية.