الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تعليمات اختبارات القدرات لطلاب شهادات الدبلومات الفنية «الصناعية» 2020

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظيم اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الدبلومات الفنية 2020 الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة، وذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات مع تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة اثناء اداء هذه الاختبارات للحفاظ علي سلامة الطلاب والقائمين علي تنظيم هذه الاختبارات بالكليات وبيان هذه الكليات كالأتي:

الكليات التكنولوجية التابعة للجامعات التكنولوجية الآتية:

 الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة – جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية.

-الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة – جامعة الدلتا التكنولوجية (قويسنا).

-الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة و الطاقة- جامعة بني سويف التكنولوجية.

• بالإضافة إلي ( كليات الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة "عمارة – فنون")، وذلك في ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول بهذه الكليات.

وتيسيرًا على طلاب الشهادات الفنية المتقدمين لأداء اختبارات القدرات هذا العام 2020 والراغبين  في الالتحاق بإحدى هذه  الكليات، تقرر فتح  موقع التنسيق الالكتروني لطلاب الشهادات الفنية  لتسجيل رغباتهم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات(الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة(عمارة - فنون ) - الكليات التكنولوجية) اعتباراً من يوم الخميس الموافق 1/10/2020 حتى  يوم الجمعه الموافق  2/10/2020 علي أن تعقد الاختبارات بالكليات المعنية في الفترة  من يوم السبت الموافق 3/10/2020 حتى يوم الاثنين الموافق 5/10/2020.

خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الالكتروني

•يقوم الطالب بالدخول على موقع تنسيق الدبلومات الفنية، ثم إلي صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الآتي :

-رقم الجلوس والرقم السري لطلاب المدارس الفنية الصناعية .

-كود التنسيق والرقم السري لطلاب المعاهد الفنية الصناعية.

•ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن (رقم الجلوس  - اسم الطالب) وعلى الطالب التأكد  من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الالكتروني الخاصة بالطالب.

•تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة.

•يقوم الطالب باختيار نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلى الكلية لإجراء الاختبار.

• عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني 

•يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطـاق توزيعهم الجغرافي (أ) ولا يسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا النطاق.

•تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات ، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجي المدارس الفنية الصناعية ، وكذلك كود التنسيق واسم الطالب لخريجي المعاهد الفنية الصناعية حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

•يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج أخري بعد إغلاق موقع التنسيق الالكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

•تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصاً على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

بيان بأماكن أداء الاختبارات والتخصصات المطلوبة:

1. اختبارات كليات الفنون التطبيقية:.

اختبارات تخصص النسيج – الملابس الجاهزة – الزخرفي – ترميم الآثار – التصوير وطباعة أوفست (من خريجي المعاهد الفنية الصناعية)، ستتم على النحو التالي:

القاهرة – الجيزة في كلية الفنون التطبيقية بالجيزة (جامعة حلوان)

الغربية – المنوفية – القليوبية – السويس – الشرقية – الإسماعيلية في كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها.    

الدقهلية – دمياط – بورسعيد –شمال سيناء – جنوب سيناء- الإسكندرية-  مطروح – كفر الشيخ - البحيرة، في كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط.  

بني سويف – الفيوم –- المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – قنا – البحر الاحمر – الأقصر - أسوان، في كلية الفنون التطبيقية جامعة بني سويف.   

2. اختبارات كليات الفنون الجميلة (عمارة ):

اختبار تخصص معماري فقط ستتم على النحو التالي:

القاهرة – الجيزة –القليوبية المنوفية – الفيوم – الشرقية – الدقهلية – السويس –الاسماعيلية – بورسعيد - شمال سيناء، في كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بالزمالك (عمارة)

الاسكندرية البحيرة –  مطروح – الغربية- كفر الشيخ – دمياط، في كلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية (عمارة).

المنيا – اسيوط –الوادي الجديد – قنا – سوهاج – اسوان – البحر الاحمر – الاقصر – جنوب سيناء- بني سويف، في كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا(عمارة).


3. اختبارات كليات الفنون الجميلة ( فنون ):


اختبار تخصص المعهد الفني لترميم الآثار (ترميم دقيق – ترميم معماري – ترميم اثار)

القاهرة – الجيزة –القليوبية – الفيوم –  المنوفية– الإسماعيلية – بورسعيد - الشرقية – السويس – الدقهلية - شمال سيناء   في كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بالزمالك ( فنون).


اقرأ ايضا

«التعليم» تعلن توزيع منهج مادة الفيزياء للمرحلة الثانوية

«شوقي» يبحث سبل ترجمة محتوى بنك المعرفة للغة الفرنسية

بعد مصرع طفل بسبب «بابجي».. استشاري نفسي يقدم نصائح لأولياء الأمور


الإسكندرية - البحيرة –  مطروح – دمياط - الغربية- - كفر الشيخ، في كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية( فنون)   

بني سويف - المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – جنوب سيناء، في كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا ( فنون )

قنا – أسوان – البحر الأحمر – الأقص، كلية الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادي بالأقصر (فنون)     

   

4 – اختبارات الجامعات التكنولوجية(لطلاب الشهادات الفنية الصناعية نظام 5،3 سنوات ودبلوم الجامعة العمالية شعبة التنمية التكنولوجية) :


القاهرة – الجيزة–الإسماعيلية – بورسعيد - السويس – شمال سيناء- جنوب سيناء - البحر الأحمر – مطروح

الكلية التكنولوجية بجامعة القاهرة الجديدة التكتولوجية- التجمع الخامس

الإسكندرية - البحيرة – المنوفية – دمياط - الغربية- كفر الشيخ - الدقهلية - الشرقية– القليوبية.

الكلية التكنولوجية بجامعة الدلتا التكتولوجية بقويسنا (محافظة المنوفية)   

بني سويف – الفيوم - المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – قنا – أسوان – الأقصر. 

الكلية التكنولوجية بجامعة بني سويف التكنولوجية محافظة بني سويف

•لا يعتبر اجتياز الطالب لهذه الاختبارات قبولاً نهائياً بالكلية ولكن يتم الترشيح طبقاً لأسبقية المجموع والأعداد المقررة من قبل المجلس الاعلي للجامعات.


ثالثًا: شروط التقدم للاختبارات:


1. يسمح لجميع طلاب المدارس المتقدمة و المعاهد الفنية ( الصناعية) التقدم لأداء الاختبارات المؤهلة للقبول بكليات (الفنون التطبيقية – الفنون الجميلة "عمارة – فنون"- الجامعات التكنولوجية) وفقاً للتخصصات الموضحة بشرط حصول الطالب علي نسبة 75% من المجموع الكلي.

2. طلاب الثانوية الصناعية نظام (3سنوات) وطلاب دبلوم الجامعة العمالية شعبة تنمية تكنولوجية يسمح لهم بالتقدم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بالجامعات التكنولوجية فقط وبشرط حصول الطالب علي نسبة 70% من المجموع الكلي وذلك لطلاب الثانوية الصناعية نظام (3سنوات) ، أما بالنسبة لطلاب دبلوم الجامعة العمالية شعبة تنمية تكنولوجية فيشترط حصول الطالب علي نسبة75% من المجموع الكلي للتقدم لأداء هذه الاختبارات.

3. سيتم الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات وبأسبقية المجموع الكلى ووفقاً للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وباقي شروط وقواعد القبول.

4. يشترط أن يكون الطالب مصري الجنسية من خريجي عام 2020 (حداثة المؤهل).

5. أن يكون الطالب حاصل على المؤهل في أحدى التخصصات المذكورة بالبيان فقط .